* الرئيس يشدد على إعادة تأسيس بنية تحتية قوية للقارة السمراء
* تشجيع نقل اللحوم والمحاصيل والاستثمار في الكهرباء
* حل مشكلة مصنع اندوراما بشبين الكوم تأكيدًا للتجاوب مع المشكلات

أشاد مستثمرون مصريون وأفارقة بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي عقد على هامش ختام أعمال منتدى أفريقيا 2016، والذي اختتمت فعالياته، الأحد 21 فبراير، بمشاركة 1500 رجل أعمال مصري وأجنبي.

وأكد المستثمرون أن اللقاء مع الرئيس كان مثمرًا، وعكس مدى التقارب الذي تشهده المرحلة الحالية بين القادة الأفارقة، وأسفر عن تجاوب عدد كبير من الدول الإفريقية لدعوة مصر لإزالة الحواجز أمام حركة الاستثمارات، والقضاء على البيروقراطية، التي تعتبر أحد أهم معوقات تدفق رؤوس الأموال من وإلى القارة السمراء.

وفي تصريحات خاصة لـ«الأخبار» أوضح رئيس الجمعية المصرية للغاز المهندس خالد أبو بكر، عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مجموعة من رجال الأعمال المصريين والأفارقة، أن اللقاء كان مثمرا، ويؤكد عودة مصر مجددًا لقيادة أفريقيا والتحكم في البوصلة من جديد.

وقال «أبو بكر» إن السيسي كان واضحا وصريحا بوضع المشاكل التي تواجهها القارة في الصناعة والتجارة، مطالبًا المستثمرين المصريين والأفارقة بعرض أفكارهم لما يمكن تقديمه على مستوى الجانبين المصري والأفريقي، مشيرًا إلى أن مصر حددت ما الذي تريده من أفريقيا لدفع التنمية وتحريك الصناعات والاستفادة بالمقومات والموارد الطبيعية.

ولفت إلى أن الرئيس ركز على ضرورة إعادة تأسيس بنية تحتية قوية لأفريقيا لربط القارة وتشجيع الاستثمار، وتشجيع نقل اللحوم والمحاصيل للدول الإفريقية، موضحًا أن السيسي شرح للأشقاء الأفارقة أن مصر ستستعيد مكانتها وبدأت خطوات إصلاحية لجذب الاستثمار وتحفيز المستثمرين بخطوات إيجابية، وأن الطاقة الكهربائية ستزيد في المرحلة القادمة بنسبة ٥٠ ٪ لتقضي على أي مشاكل موجودة في الصناعة.

وشدد «أبو بكر» على أن الخطوات التي اتخذت ظهرت إيجابياتها في تحسن وتوفير الكهرباء، وسيكون هناك فائض إضافي لدعم الصناعة، لافتا إلى أن الرئيس أكد أن مشكلة الغاز بدأت تجد طريقها للحل، ولدينا بنية أساسية متطورة لاستقبال الغاز، فالغاز متاح والمصانع بدأت في العمل، وأصبحنا دولة جاذبة للاستثمار، كما أن الخطوات الإصلاحية لجذب الاستثمار في الطاقة المتجددة بدأت تتحرك.

وأضاف رئيس الجمعية المصرية للغاز أنه تحدث أمام الرئيس حول دور الاتحاد الدولي للغاز، ودور مصر في إفريقيا بما تملكه من خبرات هائلة في صناعة الغاز، وما تملكه من كفاءة في البحث والاستخراج والتصنيع، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه مصر في عمل دورات تثقيفية في دول أفريقيا وتدريب الأشقاء على تطوير مهاراتهم في تلك الصناعة، مشيرا إلى أن هناك خطوات تنفيذية تجرى للاستثمار الحقيقي في أفريقيا وسيكون لمصر دور مهم في ذلك.

وتطرق «أبو بكر» إلى أن الرئيس السيسي أعطى رسالتين بماذا يمكن أن يفعله المصريون في أفريقيا، وماذا يفعله الأفارقة في مصر لتتكامل القارة وتزيد الاستثمارات، موضحًا أنه تحدث عن الخطوات التي يجرى اتخاذها لتوفير الطاقة لتشجيع إقامة المصانع، إضافة إلى أهمية محور قناة السويس كمركز جذب للاستثمارات الإفريقية ليكون هناك تعاون مصري إفريقي حقيقي.

بدوره، أوضح المهندس شريف الجبلي رئيس لجنة إفريقيا باتحاد الصناعات أن لقاء الرئيس اتسم بالمصارحة، وتم خلاله الاتفاق على تدعيم شركة ضمان الصادرات لزيادة تأمين الصادرات المصرية لأفريقيا، مؤكدًا أن رجال الأعمال طالبوا الرئيس بضرورة مشاركة القطاع الخاص في اللجنة الحكومية المختصة بالتعاون مع أفريقيا.

وذكر «الجبلي» أن الرئيس كلف رئيس الحكومة بسرعة ضم ممثلين للقطاع الخاص في اللجنة، لافتًا إلى أن رجال الأعمال الأفارقة أكدوا للرئيس رغبتهم الجادة في التعاون والتكامل مع مصر، وشكوا من عدم تواجد الاستثمارات المصرية وعدم تواجد رجال الأعمال في الأسواق الأفريقية، وقالوا إنه لن يحدث تكامل حقيقي في أفريقيا بدون مصر.

ونوه «الجبلي» إلى أن الرئيس وعد بأنه مستعد أن يلتقي برجال الأعمال أكثر من مرة، وطالب رجال الأعمال المصريين بضرورة تشكيل لوبي قوي يضم مختلف القطاعات للتحرك بإيجابية نحو السوق الأفريقية لأنها المستقبل في التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة.

رئيس لجنة إفريقيا باتحاد الصناعات نبه بأن مشكلة مصنع اندوراما بشبين الكوم تم حلها في لقاء الرئيس بحضور سير بيرمان لوبايا رئيس الشركة، والذي طالب بضخ استثمارات جديدة بربع مليار دولار، ما يؤكد أن الدولة مهتمة بحل مشاكل المستثمرين ورجال الأعمال.

وقال المهندس أحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إن الرئيس استمع إلى المشاكل الحقيقية التي تواجه المستثمرين المصريين والأفارقة، مؤكدًا أن لقاءاته مع القادة الأفارقة ركزت على إيجاد حلول ايجابية وسريعة لإزالة معوقات الاستثمارات البينية.

وذهب «السويدي» إلى أن الفترة القادمة ستشهد تعاونًا أكبر بين المستثمرين في الجانبين، وإقامة مشروعات مشتركة في الكهرباء، خصوصًا أن الأشقاء الأفارقة ينظرون إلينا على أننا نمتلك خبرات في هذا المجال، خصوصًا بعد أن نجحنا في القضاء على مشكلة نقص الكهرباء.

وأشاد رجال الأعمال الأفارقة بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وصراحته وصدقة في توسيع مبادرات التعاون والاستثمار بين الدول الأفريقية ليكون هناك تكامل حقيقي بين الأشقاء في القارة الأفريقية.