الصحة: فحص 380 ألف مواطن بالصعيد للكشف عن فيروس سي

حاتم حسني

الأربعاء، 05 أبريل 2017 - 01:10 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 380 ألف مواطن بقري الصعيد ، ضمن الخطة القومية للمسح الميداني الشامل لاكتشاف مرضي فيروس سي.
شمل المسح أكثر من 198 قرية في 9 محافظات حتى الآن ، حيث تستهدف الحملة مسح 500 قرية حتى 30 يونيو المقبل ، والانتهاء من مسح قرى الصعيد المصري بالكامل بنهاية العام الجاري.
 
وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي د.عمرو قنديل ، بأنه بعد تفعيل المسح الطبي الشامل طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2105 لسنة 2016 ، بدأ المسح الميداني لاكتشاف فيروس سي بالقرى تحت رعاية وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا في21 يناير 2017 .
 
وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي انه في خلال شهرين نجحت الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائي من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس "سي" على محافظات الصعيد حيث جاب فريق مركزي عالي التدريب جميع المحافظات المستهدفة وهى "الجيزة – الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان" ، لافتا إلى أن الفريق المركزي للمسح يتكون من أطباء وإداريين و مدخلي بيانات حيث يقوم هذا الفريق بمسح ميداني لكل المصريين البالغي 18 عام فأكثر، كما يتم أثناء المسح تدريب فرق مديريات الشئون الصحية على آليات العمل وذلك لتطبيق خطة المسح الميداني على مستوى المحافظة.
 
ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد إلى الانتهاء من تعميم المسح الميداني لاكتشاف فيروس سي بالقرى على مستوى الصعيد المصري بداية من جنوب الجيزة وحتى أسوان وفقا لخطة الوزارة في هذا الشأن.
وأوضح " مجاهد " انه تم مسح أول قرية بمحافظة المنيا في الفترة من 21 إلى 22 يناير الماضي ، ثم محافظة بني سويف خلال الفترة من15 إلى 17 فبراير الماضي، ثم محافظة الفيوم من 23 إلى 24 فبراير الماضي ، ومحافظة الجيزة خلال الفترة من 9 إلى 10 مارس الماضي ، كما بدأ المسح بمحافظة أسيوط في 12 مارس الماضي ، مشيرا إلى أن الحملة ستتجه جنوبا محافظة تلو الأخرى حتى تنتهي بنهاية العام الحالي .
?
وأضاف " مجاهد " انه يتم التسجيل الكترونيا لبيانات الأفراد المشاركين بالمسح في سرية تامة من خلال قواعد البيانات ليتم بعد ذلك إحالتهم إلى برنامج العلاج ، كما أن الكواشف المستخدمة هي كواشف مسجلة بهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
?
وتابع " مجاهد " أنه يتم استخدام مواد توعوية قامت بتصميمها الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية أثناء المسح بهدف توعية المواطنين عن طرق نقل العدوى ومكافحة المرض ،مؤكدا على أن المسح الميداني لاكتشاف فيروس سي يأتي استكمالا لدور وزارة الصحة والسكان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030 .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة