السبت.. حفل توقيع كتالوج "محمود سعيد" بمكتبة الإسكندرية

د. طارق عبدالعزيز

السبت، 08 أبريل 2017 - 12:31 ص

في الذكرى 120 ليوم ميلاده ويوم وفاته أيضًا، تستضيف مكتبة الإسكندرية السادسة مساء السبت 8 ابريل احتفالية بمناسبة توقيع الكتالوج المسبب لأيقونة الهوية المصرية الفنان محمود سعيد (1898-1964).
أعد الكتالوج د. حسام رشوان والناقدة الفرنسية "فاليرى هيس" و مجموعة كبيرة من النقاد والباحثين.
والفنان محمود سعيد هو ابن محمد باشا سعيد رئيس وزراء مصر في عهد الملك فؤاد الأول والسيدة عديلة علي مظلوم، كما أنه خال الملكة فريدة، الزوجة الأولى للملك فاروق ، درس محمود سعيد القانون بناء على رغبة أسرته وعُيّن قاضيًا بالمحاكم المختلطة بالمنصورة والإسكندرية حتى عام 1947 حين استقال من عمله بالقضاء ليتفرغ كليًا لعشقه .. فن التصوير.
الكتالوج المسبب هو أول عمل توثيقي من نوعه في الشرق الأوسط ولفنان مصري، حيث قام المعدين بتتبع خط سير الأعمال الفنية لمحمود سعيد منذ خروجها من مرسمه .. مما تطلب أحيانا تصوير بعض هذه الأعمال بفرنسا وايطاليا والسويد وروسيا وكندا واستراليا والولايات المتحدة .. ، قامت دار سكيرا للطباعة والنشر المتخصصة في إصدار الكتب الفنية ومقرها ميلانو بإيطاليا بإصدار الكتالوج المسبب في جزأين ، الجزء الأول يتضمن الأعمال الزيتية و الدراسات التي أُعدت خصيصًا لهذا العمل.
أما الجزء الثاني فيتضمن الأعمال الورقية بما في ذلك كراسات الخط العربي وكراسات الرسم الهندسي الخاصة بالفنان في مرحلة التعليم المدرسي وكراسات الاسكتش الخاصة به أثناء تلقيه التدريب في أكاديمية جوليان بباريس، بالإضافة إلى المراسلات والمكاتبات الخاصة بالفنان وأرشيف الصور الفوتوغرافية الخاصة بالفنان و أسرته.. هذا ويقوم على تنظيم الاحتفالية سارة صلاح سرور، و يقوم بإدارة الحوارات وحلقة النقاش د. محمد أبو الغار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة