حظر دخول شحنة كروت النانو توفير لاحتوائها على نشاط اشعاعي

أ ش أ

السبت، 08 أبريل 2017 - 11:08 ص

 
حظرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة دخول شحنة من كروت النانو توفير وإعادتها إلى البلد الوارد منها.

يأتي ذلك بعد ورود تأكيدات من قبل رئيس هيئة الطاقة الذرية بأن مجموعة المسح الذري والفحص الإشعاعي بميناء القاهرة الجوي اكتشفت أثناء فحصها لشحنة بمخزن اراميكس للبريد السريع بقرية البضائع شحنة ذات نشاط إشعاعي عالي بعدد أربعة طرود بوزن 118 كيلو جراما تحتوي على "كروت النانو توفير" بعدد 9690 كارتا، بلد المنشأ ماليزيا والشحنة قادمة من الكويت.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في بيان اليوم السبت 8 ابريل، إنه بالكشف الإشعاعي على الشحنة تبين أن محتويات الشحنة تحتوي على كمية كبيرة من المواد المشعة وأوصت لجنه الفحص بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الشحنة إلى بلد المنشأ والتنبيه بمنع استيراد مثل هذه الأصناف لسميتها الإشعاعية العالية وللحفاظ على سلامة وصحة المستهلكين.

وأشار يعقوب،إلى أن الجهاز كان قد حذر من قبل جموع المستهلكين من وهم كارت النانو توفير وأحال شركة "ادفانسد جلوبال للصناعة والتجارة" المالكة للإعلان عن الكارت والمعلنة على شاشة القنوات الفضائية إلى النيابة العامة لمخالفتها لقانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

يأتي ذلك في ضوء ما رصده المرصد الإعلامي بالجهاز من إعلانات تدعي فيه الشركة المعلنة أن كارت توفير الطاقة يستطيع تقليل قيمة فواتير الكهرباء والبنزين حيث يصدر موجات اهتزازية قوية لديها من القوة ما يكفي لضغط الشحنات الزائدة التي تتسبب في هدر الطاقة الكهربائية وبالتالي تنخفض قيمة فواتير الكهرباء، وهو ما نفته الشركة القابضة للكهرباء بعد فحص عدد من العينات.

وطالب "يعقوب" المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أومن خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.»PA.GO«.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية من متجر. Google Play.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة