وزير النقل: إطلاق مشروع قومي لتطوير السكة الحديد يوليو المقبل

محمد العيلة

السبت، 08 أبريل 2017 - 12:29 م

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، انه بصدد إطلاق مشروع قومي شامل لتطوير مرفق السكة الحديد يبدأ في شهر يوليو المقبل بتكلفة 5 مليارات جنيه بقرض ميسر من بنك التعاون الدولي.
ولفت إلى أنه يسعى إلى زيادة نصيب نقل البضائع عن طريق السكة الحديد من 4.5 مليون طن سنويا إلى 25 مليون طن مستهدف بحلول عام 2025.
وأضاف الوزير - خلال مؤتمر صحفي بوزارة النقل- أن خطة التطوير ستشمل التعاقد مع شركتين لتجديد 1200 كيلو في السكة الحديد، لافتا إلى أن عملهم سيكون من 5 إلى 6 كيلو في الشهر ونحاول جاهدين تسخير كافة الإمكانيات لجعل عملهم 10 كيلو في الشهر، لأن عنصر السرعة مهم جدا، خاصة وأننا نهدف إلى الزيادة التسويقية لنقل البضائع عن طريق السكة الحديد .
وأشار إلى أهمية التجديد خاصة وأن الحمل المحوري لقطار نقل البضائع مختلف عن قطار الركاب، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة من وزارة النقل ممثلة في السكة الحديد والفنية العسكرية لشراء معدات للسرعة في عملية التجديد، وسيستغرق وصولها إلى مصر سنة وشهرين، وهذه مدة ليست بقصيرة ولكن لابد من اقتحام المشكلة وإيجاد أقرب الحلول لإنهائها وسرعة وصول المعدات في أقرب وقت.
وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل على أهمية تجديد الأحواش الخاصة لقطارات البضائع الموجودة بالزقازيق - والتبين - ووصلة المكس - سوهاج - الأدبية - سكة الطفلة بأسوان والتي ستصل تكلفتها من 150 إلى 170 مليون جنيه، مشيرا إلى أن ذلك سيعمل على تفعيل نقل الحاويات بالسكة الحديد.
وأشار إلى أهمية تطوير منظومة السلامة عن طريق التحكم الآلي على خطوط السكة الحديد لمواكبة أحدث الأنظمة العالمية ETCS-L1 وهو أحدث أنواع التكنولوجيا الأوروبية التي تجبر القطار على التوقف اتوماتيكيا دون تدخل سائق القطار لتفادي السرعات الزائدة والتي تتسبب في بعض الحوادث ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتشغيل غرف التحكم المركزي على مستوى الشبكة ctc ، وفحص ومتابعة الملفات الأرضية الخاصة بنظام التحكم الآلي الحالي.




ولفت أيضا إلى ضرورة إحلال وتحديث أجهزة التحكم الآلي للمركبة داخل القطارات، بالإضافة إلى حصر كافة تقاطعات الطرق السريعة والرئيسية مع خطوط السكك الحديدية المطلوبة وإنشاء كباري علوية عندها لتأمين حركة المركبات والقطارات .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة