كنيسة مارجرجس
كنيسة مارجرجس


«كنيسة مارجرجس» أقدم الكنائس في طنطا وبناها الملك فؤاد

إيمان طعيمه

الأحد، 09 أبريل 2017 - 11:31 ص

استهدف انفجار إرهابي صباح اليوم الأحد 9 أبريل كنيسة مارجرجس في شارع علي مبارك في طنطا، ونتج عنه كثير من الضحايا الذين كانوا يصلون ويحتفلون بأحد الزعف.

تعد كنيسة مار جرجس من أقدم الكنائس في طنطا وهي كاتدرائية كبيرة تخدم عددا كبيرا من الأقباط، وتعرض "بوابة أخبار اليوم" المراحل التي مرت بها منذ إنشائها حتى اليوم.

1- صدر الملك فؤاد مرسوم ملكي ببناء الكنيسة في عام 1934، لتقام على مساحة 2 فدان بمبلغ 730 جنيه مصري آنذاك.
2- تم بناء الكنيسة من الخشب عام 1939 وكانت أول الصلوات بها يوم أحد الزعف، وظلت الكنيسة الخشبية لمدة 15 عاماً.
3- في 11 سبتمبر 1940 قام نيافة المطران المتنيح الأنبا توماس مطران البحيرة والغربية وكفر الشيخ بوضع حجر الأساس للكاتدرائية ومع ذلك توقف العمل بها حتى عام 1945 بسبب الحرب العالمية الثانية.
4- في عام 1952 كُرست الكنيسة بواسطة نيافة المطران المتنيح الأنبا يوأنس مطران الجيزة والقليوبية وقويسنا وقداسة المطران المتنيح الأنبا بنيامين مطران المنوفية وقداسة المطران المتنيح الأنبا مكاريوس أسقف دير البرموس.
5- في عام 1961 تم شراء أجراس الكنيسة في عهد نيافة المطران المتنيح الأنبا إيساك مطران الغربية والبحيرة.
6- استطاع نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا هدم المبنى القديم وبناء مبنى جديد من طابقان، الدور الأرضي يضم قاعة كبيرة متعددة الأغراض، والدور العلوي يضم قاعة مسرح للعروض السنوية للأطفال وشباب الكنائس.
7- تضم الكنيسة قاعتان على يمين وعلى يسار الكاتدرائية بدأت في عهد قداسة المطران الأنبا إيساك وإستكملت في عهد نيافة الأنبا يوأنس.
8- بنيت قاعة جديدة في العهد الحالي لقداسة الأنبا بولا وسميت قاعة "الأنبا أثناسيوس".
9- تضم الكنيسة أيضا مكتبة كبيرة للإطلاع، والتي يستطيع كل فرد أن يقرأ ويستعير الكتب منها في مختلف المجالات، كما يوجد مكتبة للبيع مملوءة بالكتب والأيقونات والهدايا الصغيرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة