في أحداث «كرداسة».. الدفاع يلتمس براءة موكله لعدم تواجده فى محيط كرداسة

خديجة عفيفي

الإثنين، 10 أبريل 2017 - 07:45 م

استكملت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 إرهاب، سماع مرافعة دفاع المتهم وليد نجاح رقم 35 بأمر الإحالة في أحداث مذبحة كرداسة، والمنعقدة بمعهد أمناء طرة بعد رفع الجلسه للاستراحة.

والتمس الدفاع براءة موكله تأسيسًا على بطلان التحريات وعدم جديتها، وأن تواجد موكله على مسرح الأحدث وظهوره في أحد الفيديوهات كان تواجدا عرضيا، وأن موكله ظهر أمام أحدى المدارس والتى تبعد أكثر من كيلو متر عن محيط مركز كرداسة، ولم يكن يعلم بنية التجمهر، وأن الدعوى قد خلت من أي شاهد إثبات ضد موكله.

وخلال مرافعة الدفاع، استدعى المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة عمرو فؤاد عبداللطيف من الإدارة العامة للمساعدات الفنية، وبعد حلفه لليمين القانونية، سلمت المحكمة الشاهد مقطع الفيديو رقم 10 لتشغيله، والذي يظهر فيه المتهم.

كما أمرت المحكمة بخروج المتهم وليد نجاح أثناء عرض الفيديو، وتلاحظ فى المقطع ظهور أحد الأشخاص يقود دراجته النارية وخلفة شخصا يحمل بندقيتين آليتين ويحيط به مجموعة من الأشخاص، وأحدهم يضع يده على ظهر من يحمل البندقيتين، وظهر المتهم يقف وسط المتظاهرين.

وعلق الدفاع على الفيديو، قائلا: "موكلي يقف لوحده، وهذا يثبت أن المتهم يبحث عن طفله كما قال في التحقيقات"، بينما علق رئيس المحكمة قائلا: "النظرة تثبت كل ده؟".

كانت النيابة العامة قد أحالت 188 متهمًا إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم فى أغسطس 2013 مع آخرين مجهولين فى تجمهر وارتكبوا جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار وشرعوا فيه ما بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، كما ارتكبوا جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وصدرت ضدهم أحكاما متفاوتة بالسجن والإعدام فتقدم منهم 156 بطعن على الحكم لمحكمة النقض التى قضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة