احتفالية مَلكية بكتالوج "محمود سعيد"بمكتبة القاهرة

د. طارق عبدالعزيز

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 01:46 ص

استضافت مساء الاثنين 10 ابريل قاعة المؤتمرات بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك حفل توقيع "الكتالوج المسبب" للفنان الكبير محمود سعيد .. أول موسوعة موثقة لفنان مصري وأيضًا لفنان في الشرق الأوسط ، والتي تصدر بمناسبة مرور 120 عامًا على ميلاد الفنان الذي يوافق 8 ابريل، وهذا التاريخ هو أيضًا تاريخ وفاته.
 الحفل من تنظيم مؤسسة "أراك" للفنون والثقافة والتي تحدث رئيسها د. أشرف رضا في بداية الحفل معربًا عن سعادته بتنظيم هذا الحدث المهم ومرحبا بمن حضروا من العائلة المالكة .. منهم الأمير "شامل أورلوف" حفيد الملك فاروق ابن الأميرة فادية الابنة الثالثة للملك فاروق ، والأمير عباس حلمي حفيد االخديوي عباس حلمي الثاني .. والده الأمير محمد عبد المنعم الواصى على عرش مصر سنة 1952 عند قيام ثورة 23 يوليو ، وعددا كبيرًا من عائلة الفنان محمود سعيد.
كما رحب رضا بالسادة الحضور ومنهم الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق ، د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق ، د. عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق ، وهشام زعزوع وزير السياحة السابق ..، كما رحب بمؤلفا الكتالوج .. الباحثة والناقدة الفرنسية "فاليرى هيس" ود. حسام رشوان الباحث فى تاريخ الحركة الفنية الحديثة وبالكاتب الصحفي محمد سلماوى وقال رضا : أن الكتالوج الموثق للفنان أصدرته دار "سكيرا" الايطالية للنشر والتي تعد أكبر دار نشر في العالم مهتمة بنشر مثل هذه الكتالوجات الخاصة بالفنانين الكبار وبالمطبوعات المتحفية.
 وأضاف أن الكتالوج مكون من 900 صفحة على جزأين ، يضم أعمال للفنان واسكتشات هامة لم تشاهد من قبل .. استغرق إعداده مايقرب من خمس سنوات ، د. أشرف رضا شارك كمستشار فني في إعداد هذا الكتالوج ، وعقب كلمة رضا ، قدمت "فاليرى هيس" الناقدة الفرنسية شرحًا تفصيليًا على مدار ساعة كاملة شملت قصة ومحتويات الكتالوج وكيفية جمع لوحات سعيد من بلاد عديدة فى العالم العربي وأوربا وأمريكا ، وكيفية توثيق تلك الأعمال بدقة وتتبعها منذ خروجها من مرسم الفنان حتى وصولها لمكانها الحالي .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة