سعفان وصبيح يبحثان تنفيذ الربط الإلكتروني بين الوزارتين

نور إبراهيم

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 10:50 ص

 
التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، هند صبيح وزيرة العمل والشئون الاجتماعية والدولة للشئون الاقتصادية بالكويت، على هامش الدورة (44) لمؤتمر العمل العربي المنعقد حاليا بالقاهرة ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 وبحث اللقاء كافة الجوانب الفنية لتنفيذ الربط الالكتروني بين الوزارتين، بداية من تسجيل راغبة العمل حتى استلام العقد.
وتم الاتفاق بين الوزيرين على كافة الأعمال والإجراءات التي  سيقوم بتنفيذها كل جانب، بدءا من تسجيل بيانات راغبي العمل ومده تسجيلها، وتسجيل بيانات فرص العمل ، واختيار صاحب العمل من بين المسجلين، فضلا عن بدأ البرنامج بالعقود الحكومية أولا .
وكشفت صبيح أن النظام الالكتروني بين الوزارتين جاهز لإدخال البيانات مع  الشركات التي تقوم بتنفيذ مشروعات مع الحكومة الكويتية، مؤكدة أن  هذا الربط سيعمل على القضاء علي العقود الوهمية وتجار الإقامات.
وقال "سعفان": إن الهدف من الربط الإلكتروني هو ضمان حقوق العمال وسهولة توفير فرص العمل بصورة شرعية وموثقة ، مشددا على ضرورة عدم السماح بالتجاوز في عقود العمل والتأشيرات، مشيرا إلى أنه لن يتم قبول أي عقد غير موثق من وزارة القوى العاملة المصرية للعمل بالكويت .
وأوضح الوزير أن الوزارة فور انتهاءها من إعداد قاعدة بيانات صحيحة لراغبي العمل خاصة العمالة الحرفية ستبدأ في تسجيل تجريبي على الربط بين الدولتين لمعرفة أي معوقات قد تواجه عملية التسجيل للتغلب عليها وتذليلها.
وأشار سعفان إلى أن مشروع قانون العمل الجديد سيعمل على تقنين عمل أصحاب الحرف من خلال اشتراط حصول العامل على رخصة مزاولة المهنة، مما سيؤدي إلى سهولة اختيار أصحاب الأعمال بالكويت للعمالة المناسبة والمدربة والجاهزة للانخراط في سوق العمل ، مشيدا بالآلية المتبعة في دولة الكويت في المعاملة مع العمال المصريين الصادر ضدهم بلاغات تغيب من خلال التواصل مع السفارة المصرية والمستشار العمالي، فضـــلا عن التفتيش في محل العمل للوقوف على مدى صحة البلاغ .
وقالت "صبيح": إن الربط الالكتروني سيطبق أولا  مع دولة مصر الشقيقة تمهيدا لتعميمه في جميع دول الخليج، مشيرة إلى أنه تم إنهاء مشكلات 300 عامل مصري في إحدى الشركات الخاصة في إطار حرص وزارة العمل الكويتي على حقوق جميع العمال .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة