د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى خلال الجلسة
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى خلال الجلسة


عبد الغفار:رفع مقترحات "مؤتمر التعليم في مصر" لمجلس الوزراء لتطبيقها

مروة فهمي

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 11:46 ص

تعهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتبني مقررات المؤتمر والأفكار القابلة للتطبيق التى تخرج عن مؤتمر «التعليم في مصر .. نحو حلول إبداعية» والذي تنظمة جامعة القاهرة و»أخبار اليوم» ،ورفعها على الفور إلى مجلس الوزراء لتنفيذها.

وأشار المشاركون في الجلسة التحضيرية الأولى لمؤتمر «التعليم في مصر .. نحو حلول إبداعية» ، والذي يعقد في الأسبوع الأول من مايو المقبل ، إلى الأهمية القصوي التي يمثلها المؤتمر ، خاصة أنه يسعي إلي وضع حلول أمام متخذي القرار ، وليس تشخيص المشكلات التي يعاني منها التعليم، مؤكدين أن إنقاذ العقول وحمايتها يبدأ من التعليم الذي لابد أن يكون المشروع القومي الأول لمصر .

 كما أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، أن المؤتمر الذى يجرى إعداده سيكون مختلفا عن أى مؤتمر سابق لوجود إرادة كبيرة لتبنى الأفكار الإبداعية لتحسين وضعنا التعليمى سواء الجامعى أو قبل الجامعى،موضحا أن وزارة التعليم العالى لديها استعداد لتبنى تنفيذ التوصيات والمقررات التى سيخرج بها المشاركون فى المؤتمر ، وعرضها على مجلس الوزراء لاعتماد تنفيذها خلال خطة زمنية محددة .

وأشار لوجود تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتغيير نظام الثانوية العامة والقبول بالجامعات ، ومن ضمن الحلول المقترحة ، تقسيم مجموع دخول الجامعات الى 70% مجموع درجات الطالب و 30%  اختبار قدرات في التخصصات المختلفة وعلى رأسها الكليات العملية ، أو وضع حد أدنى للقبول بكل قطاع على سبيل المثال " 90% للكليات الطبية " ، مستشهدا بزيادة حالات التحويل من كليات القمة إلى كليات أخرى لرسوب العديد من الطلاب حصلوا على مجاميع كبيرة فى الثانوية العامة وغير قادرين على تحمل الدراسة فى كليات الطب والهندسة والصيدلة ، لأن قدراتهم لا تناسبها ، وهذا ليس عيبا فى الطلاب ولكن يجب اكتشاف قدراتهم وميولهم خلال المرحلة الثانوية ليتعرفوا على مايتناسب مع قدراتهم فى الجامعة .

 واقترح وزير التعليم العالى تطبيق "حافز ذهنى" طالب به أحد الطلاب المخترعين خلال لقاءه معهم ، يمنح للمبتكرين على غرار الحافز الرياضى للطلاب الحاصلين على بطولات ، مؤكدا أن هذه الفكرة جيدة تستحق تبنيها وبحث وضع نظام لتطبيقها ، بهدف دعم المبتكرين والمبدعين وتشجيعهم .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة