وزير الزراعة: نتستهدف فى المقام الأول توفير الغذاء الآمن للمصريين

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 12:54 م

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وألمانيا فى عدد من مجالات التعاون لاسيما فى مجال الزراعة، معرباً عن تطلعه لتوطيد هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.


جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عُقد بديوان وزارة الزراعة بالدقى، بحضور نظيره الألمانى "كريستيان شميدت"، والوفد المرافق له، والذين يزورون مصر لبحث سبل التعاون الزراعى بين البلدين.


وقال وزير الزراعة، إن السياسة الزراعية لمصر تستهدف فى المقام الأول تحقيق التنمية المستدامة، حيث تشمل برامج قومية للنهوض بالمحاصيل المختلفة، وزيادة انتاجيتها لتوفير الغذاء الآمن والصحى ذو الجودة العالية للمصريين، لافتاً إلى أن تلك السياسة تشمل ايضاً إصلاحاً مؤسسياً وهيكلياً، حيث، ترتبط الزراعة حالياً بالصناعة والتجارة بعد تحقيق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية والمحاصيل المنزرعة.


وأوضح أن مصر استطاعت من خلال تطوير البحث العلمى الزراعى النهوض بعدد من المحاصيل الزراعية، وزيادة انتاجيتها خاصة محصولى الأرز وقصب السكر، وهناك محاصيل أخرى تضاعفت المساحة المنزرعة بها، لافتاً إلى أن الخريطة الزراعية فى مصر فى تغير مستمر.


وأشار البنا إلى أن مجالات التعاون المشترك بين الجانبين المصرى والألمانى تشمل تبادل ونقل الخبرات والمعلومات الزراعية والتكنولوجيا الحديثة، ورفع وبناء القدرات فى عدد من المجالات المرتبطة بالزراعة والانتاج الحيوانى والداجنى والسمكي.


وقال وزير الزراعة أن هناك مشروع منفذ بين الجانبين لتوفير المياه وترشيد استهلاكها، حيث، يتم تدريب المنتفعين وعمل أعمال الصيانة وتنظيم زيارات حقلية وإدارة المخلفات الزراعية، لافتاً إلى ان هناك مشروعين يجرى الاعداد لتنفيذها حالياً مع الجانب الألمانى لتأسيس حوار تقنى مصرى – ألمانى، والمساهمة فى تحسين الهيكل التنظيمى والنظم المتعلقة بسلامة الغذاء داخل المزرعة وتأكيد جودة المنتجات المصرية، فضلاً عن مشروع خاص بالإبتكار فى مجال الزراعة لتحقيق عائد أكبر لصغار المزارعين ف ى مصر، وربطهم بالأسواق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة