الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية


مفتي الجمهورية: الشماتة أو التشفي مشاركة واضحة في سفك الدماء

إسراء كارم

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 01:12 م

 
أكد  مفتي الجمهورية د.شوقي علام، أن التشفي والشماتة في المصاب الذي أصاب أبناء الوطن في تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية حرام شرعا ويخالف الفطرة الإنسانية السليمة.

وقال "علام": "إنه من خلال تتبع مرصد دار الإفتاء لمواقع التواصل الاجتماعي رأينا بعض الأصوات الشاذة الشامتة التي تعبر عن الفرح والتشفي في مصاب الوطن، ولا ندري على وجه الدقة هل هؤلاء مصريون مغيبون أو مندسون يعملون بخبث على شق الإجماع الوطني الذي أعلن استنكاره لهذه الجرائم، وأعلن بكل شجاعة وقوفه ضدها؟! وأيا ما كان الأمر فإن هذا التصرف مناف للدين مصادم للفطرة الإنسانية السوية".

وأوضح أنه قد تقرر في قواعد الشرع الحنيف حتى صار كالمعلوم من الدين بالضرورة أن الرضا بالظلم ظلم، قال تعالى: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار} [هود: 113]، وروى الطبراني والحاكم وصححه عن ابن عباس أن رسول الله ? قال: «من أعان ظالما بباطل ليدحض بباطله حقا فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله».

وأضاف فضيلته: "لا شك أن هؤلاء الإرهابيين القتلة قد ارتكبوا أعظم الظلم وأشنعه؛ ومن ثم فإن الحكم الشرعي فيمن أعان الإرهابيين القتلة بالرضا أو بالتأييد أو بإظهار الشماتة أو بالفرح أو بالتماس الأعذار والمبررات أو بلي أدلة الشرع الحنيف وتحريفها عن مواضعها؛ تأييدا للإرهابيين، يعد ذلك كله بلا شك مشاركة واضحة في سفك هذه الدماء التي عصمها الله ، يسأل صاحبها عنها يوم القيامة، ومن حق السلطات المعنية والمجالس النيابية أن تشرع من القوانين ما يعد رادعا لمن يفعل هذا الجرم العظيم".




الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة