د. على الصعيدى مع محررة بوابة أخبار اليوم
د. على الصعيدى مع محررة بوابة أخبار اليوم


د. على الصعيدى – رئيس مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع في حواره لبوابة أخبار اليوم:

35 مليون جنيه حجم مساهمة مؤسسة بنك مصر للتنمية خلال 2016

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 04:34 م

أكد الدكتور على الصعيدى رئيس مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع التابعة لبنك مصر، أن حجم مساهمة المؤسسة في التنمية المجتمعية خلال عام 2016 بلغ نحو 35 مليون جنيه.

وأوضح خلال حواره مع "بوابة أخبار اليوم" أن بنك مصر بدء نشاط المسئولية المجتمعية منذ 2007، وأن المؤسسة تعمل في العديد من الأنشطة المجتمعية ومن بينها تطوير العشوائيات وتطوير المستشفيات الجامعية وتطوير وتنمية القرى اجتماعيًا واقتصاديا وبشكل خاص قرى الصعيد.
مزيد من التفاصيل في سطور الحوار...

في البداية ماذا يعني مفهوم المسئولية المجتمعية؟
هي الأنشطة التي تقوم بها الشركات والمؤسسات الاقتصادية المختلفة؛ لتحقيق منفعة لعدد من الأطراف المعنية مثل العملاء ، والعاملين ، والموردين، والمجتمع والحكومة، والبيئة ولتلك الأنشطة فوائد اقتصادية مباشرة وغير مباشرة على الشركة أو المؤسسة التى تقوم بها.

 والمسئولية المجتمعية للشركات لا تعد عمل خيري أو مجرد تبرع لمساعدة الفقراء ولكنها تمثل مسئولية الشركة تجاه العاملين بها والمستهلكين والبيئة.

وبدأ الاهتمام بمجال المسئولية المجتمعية، في بداية التسعينات في دول أوربا وأمريكا، وبدأ الاهتمام بهذا المجال في مصر في بداية عام 2006 تقريبًا، بعد قيام الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNG») في عام 2000.


متى بدأ بنك مصر في تبني مفهوم التنمية المجتمعية؟
بنك مصر بدء في تبني تنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية بمفهومها العالمي منذ عام 2007، وكان البنك يقوم قبلها بالتبرع للجمعيات والمؤسسات الأهلية والمستشفيات.

متى تم إنشاء مؤسسة بنك مصر للتنمية؟
في عام 2007 تم إنشاء مؤسسة هدفها هو خدمة المجتمع، بدلًا من توزيع التبرعات دون أهداف محددة .

و قرر بنك مصر تخصيص مبالغ محددة للمؤسسة لتقديم خدماتها للمجتمع ، كما تم الاتفاق على مجلس أمناء للمؤسسة من داخل البنك يضم أعضاء من مجلس إدارة البنك وأعضاء من البنك وهدف المؤسسة هو تطبيق الحوكمة وخدمة المجتمع.

كم بلغ حجم مساهمة مؤسسة بنك مصر للتنمية خلال العام الماضي؟
35 مليون جنيه حجم مساهمة مؤسسة بنك مصر للتنمية خلال 2016.

ما هى المجالات التي تقدمها المؤسسة لخدمة المجتمع؟
نعمل في جميع مجالات خدمة المجتمع من تطوير عشوائيات وتطوير التعليم وتطوير قرى ومستشفيات.

وما هى المشروعات التنموية التي قمتم بتنفيذها ؟
تم إعداد دراسة للمساعدة في تطوير المجتمعات الفقيرة في القرى والمحافظات، من خلال رفع مستوى الإنسان " المواطن" وذلك لتحسين البيئة المحيطة به.

وحتى الآن غطينا 17 قرية ، ونركز على الصعيد بشكل خاص وننفذ مشروعات في وجه بحري أيضا، ويتم تنفيذ مشروعات تنموية في هذه القرى من خلال جمعيات ومؤسسات أهلية تتقدم للبنك بمشروعات ودراسة كاملة متكاملة عن القرية، وتقديم خطة كاملة ويقوم البنك بتقديم التمويل وتنفيذ المشروع من خلال هذه الجمعيات وتنفيذها بأيدي أبناء هذه القرى.

ماذا عن مشروعات تطوير العشوائيات؟
نقوم بتنفيذ مشروعات لتطوير العشوائيات من خلال تنفيذ مشروع "المنارة" وهى عبارة عن مركز إشعاعي تنويري يقوم بإنشاء حضانة للأطفال لتعليمهم وتعليم الأطفال المسربين من التعليم، وتعليم الكشافة ومحو أمية و تشغيل المرأة.

كما وقعت المؤسسة بروتوكول لاستمرار دعم مشروع المنارات للعام الرابع على التوالي لرعاية 125 أسرة و225 طالب للنهوض بالمستوى التعليمي والاقتصادي والثقافي لهذه الأسر، كما تستمر المؤسسة في مشروع دعم اسر الدويقة لتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لـ 150 أسرة.

كما أننا نرعى مشروعات في الدويقة وكفالة عائلات الأيتام كنموذج من نماذج العمل في العشوائيات وتطوير مجتمعي.

كما نقوم بتنفيذ قوافل طبية، تتضمن توفير العلاج اللازم للمرضى .

وكيف يتم التعامل مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تتقدم بمشروعات تنموية؟
لدينا نظام صارم للتعامل مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتنفيذ المشروعات، بحيث أنه يتم تقييم المشروعات التي يتم التقدم بها وإجراء أبحاث عليها والتأكد من جدواها ومتابعة عمليات تنفيذ المشروع بعد الموافقة عليه، بالإضافة لاستمرار متابعة المشروعات بعد الانتهاء منها.

وما هي المشروعات التي تم تنفيذها في مجال الصحة ؟
نقوم بتنفيذ مشروعات لتطوير المستشفيات الجامعية، حيث تم تنفيذ مشروع تطوير العيادات الخارجية في أبو الريش، وجناح الأطفال في المستشفى الياباني، والعناية المركزة في عين شمس، و تطوير الأجهزة والمستشفى وطاقم التمريض، بالإضافة لتطوير قسم العناية المركزة في المستشفى الجامعي بالمنيا، وقسم الأطفال جامعة عين شمس ومستشفى الزقازيق والحروق في أسوان.

وماذا عن مشروعات التعليم ؟
بالإضافة لتطوير القرى بالكامل في بعض محافظات الصعيد، نقوم بتنفيذ مشروعات لتطوير التعليم.

تم إنشاء فصول للمتفوقين، بالإضافة لمنح للمتفوقين في الجامعات بشرط استمرار التفوق.
كما قمنا بتمويل مدرسة الطفل في المتحف الكبير، وتم توفير 35 منحة دراسية بجامعة النيل.

كما تقوم المؤسسة برعاية الابتكار في كل المجالات بالتعاون مع الجهات المعنية، وربط الجامعة بتنمية المجتمع، ونفذنا مشروع بالتعاون مع كلية الزراعة والطب البيطرى بجامعة بنها، "مشروع سلالة أرانب خليط أرنب جبلى وأرنب اسباني" ويقوم الأهالي بتربية الأرانب وبيعها وتقوم الجامعة بتدريبهم، وتكون هى المشرفة على المشروع داخل القرى.

و ما هي خطة مؤسسة بنك مصر لعام 2017؟
تطوير قرى جديدة ، فحتى الآن قمنا بتطوير 17 قرية الفترة الماضية ونستهدف زيادة عدد القرى التي سيتم تطويرها هذا العام.

ويتم تطوير القرى بشريا بحيث يتم رفع مستوى المواطنين بها من تعليم وصحة وتوفير فرص عمل وتطوير القرية نفسها بإنشاء مستوصف ومدرسة.

العام الماضي نفذنا في مركز جهينة بسوهاج الذي يخدم 43 قرية، مشروع لتربية الأغنام.
ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن نقوم بتنفيذ مشروع لتدعيم قرية الغريرة بالأقصر في مجالات الصحة والتعليم وتمويل المشروعات.

 كما تم تنفيذ مشروع لتنمية قرية الهوارة بمحافظة الفيوم ، كما تم تدريب وتمويل 300 مشروع لإنتاج الأرانب والسمان بمركز طوخ بالقليوبية.





















الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة