ألووووو...

د. حسن راتب: أزمة الإبداع ألقت الشباب في شباك الإرهاب

عادل دربالة

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 - 11:50 م

يؤمن بدور الإبداع في محاربة الفكر المتطرف، قدم إعلاما حقيقيا على الفضائيات، كان له العديد من المبادرات لدعم السياحة والثقافة المصرية، فهو يؤمن أن عليه واجبا مجتمعيا ودورا هاما تجاه الوطن يحاول دائما الوفاء به.

إنه المفكر د.حسن راتب رئيس جامعة سيناء ورئيس قناة المحور في حوار لـ »أخبار الناس«عن الصالون الثقافي وسر حرصه على عودة الصالونات الثقافية ورؤيته للأحداث الإرهابية التي يشهدها الشارع الآن.

< سبب اهتمامك بعودة الصالون الثقافي من جديد ؟أنا عاشق للثقافة وحريص أن أقدم بنفسي الصالون الثقافي الأسبوعي.. نحن لدينا أزمة حقيقية في الإبداع وفى التعليم وعلى صناع الإعلام والفن والإبداع والثقافة في مصر أن يدركوا جيدا دورهم الوطني في تلك المرحلة الحرجة.

نحن نحارب الإرهاب كل يوم وعلينا أن نعلم جيدا أن الانتصار في تلك الحرب لن يتحقق سوى بنشر الثقافة في العقول التي أصبحت فريسة في شباك تلك الجماعات الإرهابية التي تحاول كل لحظة تصدير أفكار خبيثة لعقول شباب مصر وهو أمر في غاية الخطورة.

< سر تخصيصك لمبلغ مليون جنيه لشباب المبدعين ؟

هي مبادرة جادة لتشجيع الشباب على الإبداع كما أن تلك الجوائز تدعم وتحفز الشباب لتحقيق أحلامهم ومبلغ المليون جنيه هو دفعة أولى ستقدم في كافة مجالات الإبداع حتى تعود لنا الأعمال الجادة من جديد لأننا أصبحنا في أشد الحاجة لها.

< هل من الممكن أن نعيد صالونات عمالقة المفكرين من جديد ؟

نحن عزمنا على تحقيق الأمر والتوفيق من الله.. أنا اخترت عودة الصالون الثقافي لأنني أتمنى أن أرى صالونات لعمالقة جدد تعيد للأذهان صالون عباس العقاد ومصطفى صادق الرافعي ومي زيادة الذي كان يحتضن أبرز المفكرين والأدباء لمناقشة أهم القضايا العصرية التي تواجه الدولة والشارع وهذا حلم أسعى لتحقيقه من خلال الصالون الثقافي.

< كيف ترى حال الفن والثقافة بشكل عام حاليا ؟

هناك عجز واضح في صناعة الفن لأننا لا نستطيع أن نخاطب من خلالها العالم ونحتاج لمزيد من التطوير على المستوى الفني والثقافي لأن في حياة الإنسان معاني أهمها الثقافة التي تغير الأمم لأنها تحمل في طياتها مساحات كبيرة من المشاعر والأحاسيس التي تساعد على نمو الإبداع الذي يكشف الحقائق أمام كل المجتمع فيساعد على عدم الوقوع في فخ الفكر المتطرف.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة