الحارة الشعبية في عيون دهشان.. العشماوي وحسيبة القرعة نماذج

أحمد السنوسي

الأربعاء، 12 أبريل 2017 - 05:18 م

 


يرصد السيناريست القدير حسان دهشان جانب جديد عن الحارة الشعبية من خلال مسلسله الذي يتم تصويره حاليا "طاقة نور" بطولة النجم هاني سلامة، المقرر عرضه علي قناة onE رمضان المقبل.
شعبان العشماوي وحسيبة القرعة نموذجين جديدين من قلب الحارة المصرية يقدمهما حسان في مسلسل طاقة نور حيث اعتاد حسان دهشان علي تقديم شخصيات درامية من لحم ودم في أعماله ومثلما اقنع جمهوره من قبل بشخصية حبيشة في رائعة ابن حلال الذي كان مثال الظلم والاضطهاد يتناول دهشان جانب آخر في حياة أهالي الحارة الشعبية .
شعبان العشماوي الذي يجسد دوره الفنان وليد فواز في أحداث المسلسل يقدم الشكل الحقيقي للبلطجي الذي يعتمد علي تصدير بلطجته لمن حوله حيث يتم الاستعانة به في تخليص المصالح المشبوهة او كما يقال "بتخلص بالدراع".
حسيبة نموذج أخر يعيش في الحارة وهذه المرة أراد دهشان أن يكون العنصر نسائي لتسليط الضوء علي ما وصل إليه الحال في هذه الفئة المهمشة في أرزاقهم وحياتهم.
ورغم أن هناك مدارس أخري لمؤلفين  كبار تناولوا شكل الحارة  في أعمالهم فمثلا  اختار أسامه انور عكاشة الجانب المشرق الذي يظهر جدعنه أهل  الحارة وترابطهم اما الكاتب محسن زايد فقد تعرض الي الحارة الشعبية وقت الأربعينات والخمسينات وهو النموذج الأقرب الي روايات نجيب محفوظ في مسلسل الحرافيش 
الا ان حسان دهشان اراد رصد الحارة الشعبية بدون رتوش أو تجميل وهو النموذج الاقرب للجمهور  في وقتنا هنا والأن، خاصة أنه نجح من قبل في مسلسل خرم أبره وأبن حلال، ويبدو أن دهشان قرر أن يضم لقائمة أبطال الحارة كما يراهم اسمان جديدان وهما شعبان وحسيبة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة