محرر بوابة أخبار اليوم في حواره مع الناقدة الفرنسية فاليري هيس
محرر بوابة أخبار اليوم في حواره مع الناقدة الفرنسية فاليري هيس


في حوار مع ناقدة فرنسية..

«فاليري هيس»: حلمي تحقق بعمل كتالوج عن الفنان محمود سعيد

د. طارق عبدالعزيز

الأربعاء، 12 أبريل 2017 - 07:53 م



"فاليري هيس" باحثة وناقدة فرنسية .. تخرجت من جامعة "كامبريدج" عام 2004 وحصلت على بكالوريوس "تاريخ الفن" ، ثم حصلت على الماجستير عام 2005 من معهد "كورتولد" للفنون بلندن.

شاركت فاليري في عدة مشروعات فنية هامة بمتحف "اللوفر" في باريس ، ومركز ترميم اللوحات في متاحف فرنسا والمجموعات الخاصة بمتحف "ليختشتاين" في فيينا بالنمسا قبل أن تنضم إلى إدارة الفنون الحديثة بدار "كريستيز" عام 2006 ، ومنذ عام 2008 عملت فاليري كمديرة لخدمة العملاء ، ومديرًا لمبيعات "كريستيز" في الشرق الأوسط في دبي ، وأصبحت مسئولة عن المزادات نصف السنوية التي تقام كل عام ، للفنون الحديثة والمعاصرة حتى وصلت لمنصب مديرة لتطوير الأعمال بالشرق الأوسط .. وبدعم من د. حسام رشوان الباحث في تاريخ الفن بدأت فاليري في جمع روائع أعمال كتالوج محمود سعيد الموسوعي.

 التقى محرر بوابة أخبار اليوم بـ"فاليري هيس"  على هامش توقيع الكتالوج بمكتبة الإسكندرية ، وأجرى معها هذا الحوار :

- لماذا وقع اختيارك على محمود سعيد ؟
أنه من الفنانين المهمين في مصر ، وأحد رواد الفن المصري الحديث ، وقد أتيحت لي الفرصة لمشاهدة بعض أعماله في مدينة دبي ، وكانوا حوالي عشرة لوحات..بعدها بحثت عن أي شيء مكتوب عنه بأي لغة الانجليزية أو الفرنسية أو الايطالية  ، ولكنني لم أجد ، وخاصة أني لا أقرأ ولا أفهم اللغة العربية ، لذلك قررت أن أعمل كتاب عن محمود سعيد .. في ذلك الوقت قابلت د.حسام رشوان ، فوجدته يعرف كثيرًا عن فناني الإسكندرية ولكن ليس هناك أية كتب عنهم  باللغات الأجنبية ، ومن حسن الحظ أني وجدت كتاب من تأليف الفنان د.عصمت داوستاشي ، ساعدني كثيرا، بينما لم أكن أحلم من خمس سنوات بعمل كتالوج أو كتاب عن محمود سعيد ، ولكن اليوم أنجزته بالفعل ، وأصبح حقيقة.

 - ما هي الصعوبات التي واجهتك أثناء إعداد هذا الكتالوج ؟

أكبر مشكلة واجهتني هي أني لا أتكلم ولا أفهم اللغة العربية ولكن د.حسام رشوان لعب دورًا مهمًا في ترجمة كل ما جمعناه إلى الفرنسية...

- صفي لنا كتالوج محمود سعيد ؟
الكتالوج الموثق Catalogue Raisonné  يعد أول مجلد فني يحمل أعمال الفنان الموثقة ، مكون من 900 صفحة على جزءين  .. قامت دار سكيرا للطباعة والنشر المتخصصة في إصدار الكتب الفنية ومقرها ميلانو بإيطاليا بطباعة هذا الإصدار في جزءين .. الأول يتضمن الأعمال الزيتية والدراسات التي أعدت خصيصًا لهذا العمل ، والجزء الثاني يتضمن الأعمال الورقية ، بما في ذلك كراسات الخط العربي وكراسات الرسم الهندسي الخاصة بالفنان في مرحلة التعليم المدرسي وكراسات الاسكتش الخاصة به أثناء تلقيه التدريب في أكاديمية جوليان بباريس بالإضافة للمراسلات والمكاتبات الخاصة بالفنان وأرشيف الصور الفوتوغرافية الخاصة بالفنان وأسرته .

هل هناك نية لإنجاز كتب أخرى عن فنانين مصريين ؟
الفن التشكيلي المصري كما قرأت يعد ثروة هائلة مليئة بالإبداع ، وبالطبع وبالتأكيد نفكر بجدية في عمل كتب أخرى عن الفنانين المصريين أمثال "محمد ناجي ، محمود مختار ، ورمسيس يونان" ، وخاصة أن أسرته لعبت دورًا مهمًا في توثيق أعماله

- كيف ترين الفن المصري المعاصر مقارنة بالفن العالمي؟
أنا لا أعرف كثيرًا عن الفن المصري المعاصر.. ومن خلال البحث عرفت الفن المصري الحديث ، وأيضاً عرفت من خلال معرض السرياليين المصريين الذي أقيم في شهر يناير الماضي ، عرفت رمسيس يونان وكامل التلمساني وسمير رافع وجورج حنين ، وأتمنى أن يرى الأوربيين العديد والعديد من المعارض التي تتحدث وتعكس الفن المصري المعاصر من خلال عروض مستمرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة