الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية
الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية


الشريف: نسعى لتوفير مليون فرصة عمل فى 4770 قرية هذا العام

أسماء البكري

الخميس، 13 أبريل 2017 - 11:20 ص

وقع الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ودانتي كامبيوني الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية، اتفاقية انضمام البنك لمبادرة تمويل المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية " مشروعك " وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية بحضور السفير محمود السعيد الأمين العام لمبادرة " مشروعك " ومسئولي المشروعات والتمويل ببنك الإسكندرية ، كما حضر التوقيع عدد من مسئولي البنوك المصرية المنضمة للمبادرة .




ومن جانبه قال الدكتور هشام الشريف إن بنك الإسكندرية يعد أول بنك قطاع خاص ينضم لمبادرة " مشروعك " والتي تمولها 5 بنوك مصرية أخرى هي الأهلي المصري و مصر و الزراعي المصري والقاهرة والتعمير والإسكان ، وقدم الشريف الشكر للبنوك الوطنية المصرية التي تتعاون مع المبادرة لمساعدة الدولة في خلق فرص عمل وتوفير حياة أفضل للمواطنين بالمحافظات .




وأضاف وزير التنمية المحلية أن " مشروعك " نجح في تحقيق أحلام أعداد كبيرة من الشباب والمواطنين بمختلف المحافظات وخلق فرص عمل حقيقية لهم في مختلف المجالات التي يمولها .




وأشار الدكتور هشام الشريف إلى أن الوزارة تريد التعاون مع بنك الإسكندرية للعمل على توفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب في حوالي 4770 قرية بالمحافظات ، مشيراً إلى أن الوزارة تسعي هذا العام توفير مليون فرصة عمل للشباب في قرى مصر بمختلف المجالات الزراعية والصناعية والاقتصادية .




وقال الشريف إن عدد المستفيدين من المبادرة بلغ حتى الآن أكثر من 275 ألف شخص من مختلف المحافظات لتوفير فرص عمل لهم .




وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم تنفيذ حوالي 65 ألف مشروع ووصلت قيمة التمويل حوالي 3.3  مليار جنيه ، وأشار الوزير إلى أنه جاري دراسة حوالي 4400 مشروع بإجمالي مبالغ تمويل تصل إلي 356 مليون جنيه، مشيراً إلي أن أفضل المحافظات في ذلك المشروع المنيا والبحيرة وسوهاج والشرقية والدقهلية وأسيوط .




وشدد الدكتور هشام الشريف على أن الوزارة تسعي لتعريف أعداد كبيرة من الشباب والمواطنين بالمحافظات بمبادرة " مشروعك " والمساعدة في وصولها لكافة الشرائح المعنية بالتمويل بالتعاون مع البنوك المشاركة في المبادرة .




وطالب الشريف الشباب والمواطنين الراغبين في تمويل مشروعاتهم التوجه إلى مقرات " الشباك الأخضر" الموجودة في حوالي 248 فرع تابع للمحليات في 27 محافظة لتقديم الأوراق المطلوبة ، والعمل على مساعدتهم للحصول على التمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم بعد استيفاء الأوراق مع تقديم رخصة مؤقتة للمشروع تصل إلي خمس سنوات .


وشدد الدكتور هشام الشريف على أنه يسعى إلى الإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في كل المحافظات وخلق فرص عمل جديدة للشباب .


ومن جانبه عرض دانتي كامبيوني تجربة البنك لتمويل عدد من مشروعات التدريب على الحرف اليدوية في قرية " تونس " بمحافظة الفيوم ومركز أبوتيج بمحافظة أسيوط لتوفير فرص عمل وذلك في إطار المسئولية الاجتماعية التي يقوم بها البنك .


وأشار كامبيونى إلى استخدام البنك للأساليب الحديثة في الإدارة والاستفادة من الفروع المنتشرة للبنك في محافظات الجمهورية .


ومن جانبه قال السفير محمود السعيد الأمين العام لمبادرة " مشروعك "  أن المبادرة حققت نجاح وإقبال من الشباب والمواطنين خلال الفترة الماضية منذ إطلاق المشروع ، وأضاف السعيد أن " مشروعك " يوفر تمويل شراء الآلات والمعدات والتجهيزات الخاصة بالمشروعات وكذلك تمويل النشاط التجاري وتمويل بعض مشروعات الثروة الحيوانية وتقديم قروض قصيرة ومتوسطة الأجل شاملة فترة سماح تصل إلى عام وتبدأ من ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه أو أكثر بحد أقصى للسداد 5 سنوات  .


يذكر أن وزارة التنمية المحلية قد أطلقت المشروع القومي للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية " مشروعك " في نهاية شهر مارس عام 2015، لتوفير فرص عمل للشباب عبر مشروعات ممولة بقروض ميسرة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة