كشف عن أرضية مرصوفة من الحجر الجيري
كشف عن أرضية مرصوفة من الحجر الجيري


الآثار: كشف اثري عن أرضية مرصوفة من الحجر الجيري والجرانيت الأسود بالإسكندرية

شيرين الكردي

الخميس، 13 أبريل 2017 - 12:12 م

أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، الكشف عن أرضية مرصوفة من الحجر الجيري وبقايا من الجرانيت الأسود، بالإضافة إلي بقايا فرن يعود للعصر الروماني وجدار من الأحجار الجيرية يربطها طبقة من الملاط، وذلك بموقع أرض فيلا أجيون بمحافظة الإسكندرية.


وأوضح د. عفيفي أن هذا الكشف تم أثناء أعمال التنقيب والجس الأثري بالموقع بعدما تقدم أحد المواطنين المصريين بطلب لوزارة الآثار لبناء قطعة أرض بشارع المنشأة وشارع سوارس وابور المياه حي وسط والمعروفة باسم فيلا اجيون، وحينها قامت الوزارة بأعمال التنقيب والجس الأثري وهو التقليد المتبع من قبل الوزارة قبل البدء في أية أعمال بناء بمحيط المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.


من جانبه قال مصطفى رشدي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية، أنه تم الكشف كذلك عن عدد من اللقى الأثرية عبارة عن مسارج من الفخار مختلفة الطرز يعود بعضها للعصر الهيلنستي والغصر البيزنطي، عملات، أواني فخارية كانت مستخدمة للطهي، بالإضافة إلى عدد من المشغولات العظمية. 


وأكد "رشدي" أن كافة هذه اللقى تم إيداعها بمعمل الترميم بالمسرح الروماني لإجراء أعمال التنظيف والترميم اللازمة لها تمهيدا لدراستها وتسجيلها في سجلات الآثار ومازال العمل مستمر في الموقع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة