المؤتمر العلمى السادس لجامعة عين شمس
المؤتمر العلمى السادس لجامعة عين شمس


المؤتمر العلمي السادس لجامعة عين شمس يناقش شئون خدمة المجتمع

مروة فهمي

الخميس، 13 أبريل 2017 - 01:32 م

يواصل لليوم الثالث والأخير المؤتمر العلمي السادس لجامعة عين شمس فاعليته؛ حيث افتتح أ.د. محمد أيمن عاشور عميد كلية الهندسة و أ.د. عمرو الإتربى عميد كلية التجارة ورئيسا الجلسة ؛ مناقشة محور شئون خدمة المجتمع و التطوير الإداري والمالي بحضور أ.د. أحمد جلال وكيل كلية الزراعة ومقرر الجلسة .


حيث تناول أ.د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس الجامعة السابق، أهمية تطوير الموارد المالية للجامعات من خلال تطوير مواردها ذاتيا كما عرض تجارب بعض الدول فى تمويل الجامعات والتعليم العالي واعتمادها على الموارد الذاتية التي تهدف لتطوير التعليم فى مختلف القطاعات من تعليم و طلاب أو الدراسات العليا والبحث العلمى و قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مثل تجربة ألمانيا في هذا الصدد.


وأشار إلى أهمية أن يتم تفعيل البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع الواقعية وتسويق الخدمات المجتمعية التي تقدمها الجامعات لخدمة وتطوير المجتمع، واستعرض أ.د. محمد أيمن عاشور عميد كلية الهندسة نجاحات الكلية في العديد من المشروعات والشراكات بين الجامعة وجامعات أجنبية .


كما أكد أهمية وجود قانون خاص بتنظيم الجامعات يتوافق مع متطلبات الوقت الراهن، في حين تناول أ.د. عمرو الإتربى عميد كلية التجارة تجربة كلية التجارة الناجحة فى تنمية مواردها ذاتيا فى مختلف المشروعات بالشراكة بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية .


وأوضح أ.د عبد العزيز خليفة أستاذ المراجعة والمحاسبة بكلية التجارة برامج التأهيل لسوق العمل والمتابعة الشاملة للطلاب والباحثين ولن يتأتى ذلك إلا   بتطوير عضو هيئة التدريس و الجهاز الإدارى، والاهتمام بجودة التعليم أكثر من عدد الخرجين وتطوير البرامج والمقررات الدراسية وإنشاء تخصصات تكاملية مع بعض الكليات المختلفة. 


والتأكيد على التواصل التفاعلي بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب بالداخل والخارج، كما أكد على أهمية استمرار دعم التعليم للفئات خاصة .


وأوضح أ.د. أحمد جلال  أهمية دور الجامعات فى بناء العقول وتنمية الموارد البشرية والمالية وتناول تجربة التعليم المفتوح فى تنمية الموارد المالية التى انعكست بشكل واضح على العملية التعليمية .


كما أشار لتجربة كلية الزراعة فى إعادة استثمار وتنظيم وإدارة موارد الكلية فى مشروع أرض النوبارية و المزارع السمكية التى حققت إنتاج عالى بعد فترة جدب طويلة.


وتناول أ.د. إيهاب سعيد القائم بعمل عميد كلية طب الأسنان كيفية تطوير اللائحة المالية و الإدارية الموحدة لبرامج الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة والتى طبقتها كلية طب الأسنان وطالب بزيادة أعداد طلاب الدراسات العليا وخاصة من الوافدين بما يوفر فرص متنوعة للتمويل.


وقد أقيم على هامش المؤتمر لقاء بين ا.د محمد أيمن عاشور عميد كلية الهندسة و ا.د شريف قطب مدير مركز تطوير المشروعات الإبتكار و ا. كوينس مدير مكتب المديل إيست  لبحث سبل التعاون المشترك .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة