وزير الخارجية الصينى وانج يي أن
وزير الخارجية الصينى وانج يي أن


الصين وروسيا تطالبان بالتهدئة فى شبه الجزيرة الكورية

أ ش أ

السبت، 15 أبريل 2017 - 06:02 ص

أكد وزير الخارجية الصينى وانج يي أن الصين عازمة على التنسيق الوثيق مع روسيا من أجل تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية ودفع الأطراف المعنية لاستئناف الحوار لان منع قيام حرب وفوضى في شبه الجزيرة الكورية يمثل مصلحة مشتركة لكل من بكين وموسكو.
ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية اليوم، عبر وانج عن هذا فى اتصال هاتفى في وقت متأخر امس مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ناقشا خلاله العلاقات الثنائية والوضع في كل من سوريا وشبه الجزيرة الكورية، حيث شدد على أن الهدف المشترك للبلدين هو إعادة كافة الأطراف إلى مائدة المفاوضات.
وحول الوضع في سوريا، قال وانج إنه ينبغي احترام استقلال وسيادة ووحدة الاراضي السورية، مضيفا أن الأولوية القصوى الآن هي لاجراء تحقيق مستقل ونزيه ومهنى حول استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا، معربا عن ايمانه بأن الحقيقة ستظهر للنور.
وتعهد وانج ولافروف بالتنفيذ الفعال للتوافق الذي تم التوصل إليه بين قيادتى البلدين حول تنمية العلاقات الصينية الروسية والتحضير الجيد لسلسلة من التبادلات رفيعة المستوى خلال المستقبل القريب.
وأكدا على أن الصين وروسيا تتمتعان بثقة مشتركة كبيرة وأنهما عازمتان على تعزيز التنسيق الاستراتيجي في الشئون الدولية والإقليمية.
من جانبه، نوه لافروف بالتواصل الرفيع المستوى المستمر بين البلدين، وبحرصهما الدائم علي تعزيز الثقة المتبادلة وتعميق النتائج المثمرة من خلال التعاون الثنائي في مجالات شتى.
وقال إن روسيا تؤيد إجراء تحقيق نزيه ومحايد في قضية استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا في أقرب وقت ممكن، كما تؤيد استئناف الحوار فيما يخص قضية شبه الجزيرة الكورية.
وأوضح ان بلاده عازمة على الاستمرار في التواصل والتنسيق الاستراتيجي الوثيق مع الصين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة