صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ضبط 940 كيلو أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ

أ ش أ

السبت، 15 أبريل 2017 - 01:08 م

قام جهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين ومديرية الطب البيطري ومفتشي الأغذية بوزارة الصحة بعمل حملات على الأسواق بكفر الشيخ لضبط المخالفين.
وأسفرت الحملات عن تحرير 12 محضرا ضد بعض المحال التجارية وضبط 940 كيلو من الأسماك المملحة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي خلال 3 أيام، في إطار خطة الجهاز لمتابعة الأسواق وحماية المستهلكين خاصة قبل عيد شم النسيم.
وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان ،السبت 15 إبريل، إنه تم تحرير 4 محاضر بدسوق البندر وضبط 700 كيلو من الفسيخ والسردين غير صالحة للاستهلاك الآدمي وبها تغير في الخواص الطبيعية من حيث القوام والرائحة ولون الخياشيم وتحلل شديد ولون الجلد بني.
وأضاف يعقوب أنه تم تحرير محضر ضد محل فسيخ وأسماك السكري لمخالفته للاشتراطات الصحية، كما تم إصدار قرار بإيقاف تشغيل المنشأة من سكرتير عام المحافظة لوجود خطر داهم على الصحة.
وأوضح أنه تم تحرير 7 محاضر ضد محلات فسخاني عالم البحار العالمية، غنام، البدر السكري، وذلك لضبط كمية من الأسماك المملحة بدون بيانات ووجود قصور شديد في الاشتراطات الصحية، ووجود حشرات ومخلفات فئران وقصور في نظافة المحلات حيث تم ضبط حوالي 240 كجم من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك.
وناشد يعقوب، جمهور المستهلكين بتوخي الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع ،حيث لا يجب الشراء إلا من مصادر موثوقة لأن أسماك الفسيخ يمكن أن تكون منتهية الصلاحية وغير صحية بالإضافة إلى أن تركها مكشوفة في الهواء الطلق يمكن أن يسبب تلوث لهذه الأسماك من الأتربة والرصاص والحشرات والذباب وكل ذلك لا يمكن رؤيته أو معرفته بالعين المجردة أو من خلال حاسة الشم لأن رائحتها نفاذه تغطي على أية روائح فاسدة.
وأكد أن الجهاز يولي اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق ستستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.
وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك، جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق..مشيرا إلى أن الجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة