الصحة: إعدام 27 طن فسيخ ورنجة وملوحة وأغذية فاسدة
الصحة: إعدام 27 طن فسيخ ورنجة وملوحة وأغذية فاسدة


الصحة: إعدام 27 طن فسيخ ورنجة وملوحة وأغذية فاسدة

حاتم حسني

الأحد، 16 أبريل 2017 - 02:37 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 27 طن و720 كيلوجرام أغذية ما بين فسيخ ورنجة وملوحة وسردين، وكذلك 3894 لتر زيت طعام ومياه تخليل السردين وعصائر، لتغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
جاء ذلك نتيجة الحملات المكثفة، التى قامت بها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة من 1 إلى 15أبريل الجارى، استعداد لموسم شم النسيم.
وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية أن المنشآت الغذائية التى تم المرور عليها خلال تلك الحملات للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة بلغت ( 6904 ) منشأة غذائية ، وبلغ عدد العينات التى تم سحبها وأرسلت للمعامل للتحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى ( 9330 ) عينة.
وبلغ عدد المحاضر التى حررت حيال المخالفات التى وجدت (4558 ) محضر ، حيث تم تحرير ، عدد(1731 ) محضر طبقا للقرار 96 لسنة 67والخاص بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى أماكن تداول الأغذية ، وعدد (2439) محضر طبقا للقرار 97 لسنة 67 والخاص بالاشتراطات الواجب توافرها فى المشتغلين فى تداول الأغذية ، و (388) محضر طبقا لقوانين وقرارات أخرى.
أما الأماكن التى تم التوصية بإيقاف تشغيلها والتى يوجد بها مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية أو عدم وجود ترخيص ، فقد بلغت ( 795 ) منشأة ، منهم (700) منشأة غلق ادارى لعدم وجود ترخيص ، و(95) منشآة لوجود مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية .
وأوضحت الوزارة أن  إجمالى الكميات التى تم ضبطها، بعد الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى بلغت 23 طن و619 كيلو جرام أغذية متنوعة من فسيخ و رنجة و ملوحة وسردين ودواجن وملح ، فضلا عن 1767 لتر من مياه غازية منتهية الصلاحية و زيت طعام للشك فى فترة الصلاحية وعصائر .
وفى ذات السياق تهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل .
وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح قد تصل لأكثر من 17 % من وزن هذه الأسماك والتى قد تسبب ضررا شديدا خاصة لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال بالإضافة إلى تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق .
وأكدت الوزارة أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظرا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وقد تزيد من إحتمالات الوفاة مطالبة المواطنين بالحذر الشديد حال تناول الفسيخ .
وطالبت الصحة المواطنين بالتوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم عند الإحساس بأى أعراض مرضية خاصة ك " جفاف الحلق ،صعوبة فى البلع ، إزدواج الرؤية ، ضيق فى التنفس "

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة