ختم الأوراق أثناء العملية الانتخابية بتركيا
ختم الأوراق أثناء العملية الانتخابية بتركيا


نشطاء أتراك يتداولون فيديوهات ختم أوراق الاستفتاء أثناء عملية التصويت

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 16 أبريل 2017 - 10:11 م

 



رغم إعلان فوز الموافقة على التعديلات الدستورية التي اقترحها رجب طيب أردوغان، إلا أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا فيديوهات وصور تثبت تدخل الحكومة التركية في العملية الانتخابية بشكل فج.
ومن ضمن الفيديوهات المثيرة للجدل قبول أوراق تصويت غير مختومة أو مصدقة، بل وأن بعض اللجان الانتخابية قد فتحت أبوابها في الوقت الذي انشغل فيه القائمون عليها بختم الأوراق أثناء العملية الانتخابية.
في الوقت الذي اعتبر حزب الشعب الجمهوري المعارض فى تركيا، قرار هيئة الانتخابات بقبول أوراق تصويت غير مصدقة، أمرا مثيرا لتساؤلات بشأن نزاهة الاستفتاء.
كانت لجنة الانتخابات التركية قد أعلنت انتهاء التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بشأن نظام الحكم فى تركيا، وبدء فرز الأصوات فى 32 ولاية شرق تركيا، وهى التعديلات التى أجراها حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأقرها البرلمان التركى فى يناير الماضى، ويسعى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من خلالها لتوسيع صلاحياته وإطالة أمد بقائه فى السلطة، عبر التحول بالبلاد من النظام البرلمانى إلى الرئاسى.
وتظهر النتائج الأولية للاستفتاء على التعديلات الدستورية فوز »نعم« بفارق طفيف، الأمر الذي يشير إلى انقسام حاد في المجتمع التركي، رغم كل ما حشده حزب العدالة والتنمية والحكومة التركية.

وتهدف التعديلات إلى التحول من النظام البرلمانى إلى الرئاسى، ليستحوذ الرئيس التركى رجب طيب أدوغان على صلاحيات أكبر، فى ظل استقطاب سياسى كبير، وأوضاع مشحونة بحالة الطوارئ، وبقاء آلاف الصحفيين والقضاة والمعارضين فى السجون، منذ محاولة الإطاحة بحكمه منتصف يوليو الماضى.






الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة