روبن هيدلي نائب رئيس الشئون الدولية في منظمة ديسكفري للتعليم
روبن هيدلي نائب رئيس الشئون الدولية في منظمة ديسكفري للتعليم


منظمة ديسكفري: نخدم أكثر من 55 مليون طالب ومدرس حول العالم

حسن هريدي

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 - 03:31 م

>> روبن هيدلي نائب رئيس الشئون الدولية في منظمة ديسكفري للتعليم: الطلاب المصريين بعد مبادرة ديسكفرى  أصبحوا  أكثر اندماجًا في الفصول.

 >>روبن هيدلي:نعمل في 53 دولة.. ديسكفرى جعلت الطلاب أكثر نضوجًا
>> محتوى ديسكفري إديوكيشن أدى إلى زيادة اهتمام الطلاب بالتعليم 

تعد روبن هيدلي، نائب رئيس الشئون الدولية في منظمة ديسكفري للتعليم وواحدة من القادة الكبار في مجالات الإعلام،و الإعلام الرقمي، والتعليم، كما تمتلك خبرة تفوق العشرين عاماً في قيادة النمو على الصعيد الدولي. تتضمن خبراتها التخطيط الاستراتيجي، تطوير الأعمال، التطوير المؤسسي، تطوير المنتجات الجديدة، العمليات، والتوسع الدولي. 
كما تعد روبن مسئولة عن تنفيذ وإدارة إستراتيجية الأعمال في الأسواق سريعة النمو خارج الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. وهي مسئولة عن إدارة العمليات الدولية بما في ذلك إنتاج المحتوى، تطوير البوابات والموبايلات، تطوير المنتجات الجديدة، التسويق، وإدارة عملاء هذه الأسواق. 


قبل انضمامها لمنظمة ديسفكري للتعليم، نجحت روبن في تأسيس وإدارة شركتين رائدتين، كما عملت كمستشارة إدارة مع PW« ومجموعة The Kalchas Group (إحدى الشركات التي خلفت Bain & McKinsey)، كما كانت مديرة تطوير الأعمال والتخطيط الاستراتيجي في شركة يونفيرسال بيكتشرز الدولية. 
كما تشغل روبن عضو فعال وعضو لجنة تحكيم في جوائز جمعية الفيلم البريطانية (بافتا) وسوهو هاوس، كما تحمل كلاً من الجنسية البريطانية والأمريكية.
وتخرجت روبن بدرجات مشرفة من كيلوج عام 1995 بماجستير إدارة الأعمال في الإدارة والإستراتيجية، السلوك المؤسسي، والتسويق. تخرجت بمرتبة الشرف في عام 1990 من جامعة ميامي وتحمل بكاليريوس في إدارة الأعمال. 

بوابة أخبار اليوم  أجرت هذا الحوار للتعرف على مبادرات ديسكفرى إديوكيشن لتطوير التعليم في مصر 

 من هي مؤسسة ديسكفرى إديوكيشن؟
ديسكفري إديوكيشن هي قطاع تابع لديسكفري كوميونيكيشنز، الشركة الرائدة في مجال الإعلام الواقعي في العالم، ونقدم محتوى رقمي ممتع وعالي الجودة  وقائم على المعايير، للمستويات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية، يقوم بإحداث تحول في الفصول وتمكين المعلمين وجذب الطلاب.
كم عدد الدول التي تعملون بها حول العالم ؟
نعمل في 53 دولة حول القارات ونخدم حاليًا ما يزيد على 50 مليون طالب و4,5 مليون مدرس في العالم

ماذا عن خدمات تطوير التعليم التي تقودوها حاليا على المستوى العالمي؟
عمل مع شركاء على جميع المستويات وعبر السلسلة التعليمية لإنشاء حلول مخصصة طوّرت إنجازات الطالب بشكل ملحوظ في أسرع وقت ممكن. إن الخدمة التي سأتحدث عنها الآن هي ما نفعله على نطاق عالمي، ونقدم بعضًا منها في مصر، كما نعمل على مسارات مختلفة بالتوازي، وتشمل:
• يوفر المسار الأول محتوى ممتع وموارد تحقق العلم على أرض الواقع داخل وخارج الفصل، وهي مصممة لشتى المتعلمين من الطلاب مختارة من خلال خبراء في المواد لتعليم الطلاب التفكير  الناقد للمحتوى الذي يستخدمونه ويروه ويتعاملوا معه في حياتهم اليومية، وكيفية طرح أسئلة عن العالم حولهم.
 ويتوافر هذا المحتوى بأشكال عديدة بداية من المقالات أونلاين والملفات الصوتية والفيديوهات والصور والمقابلات وحتى التجارب الافتراضية وهي عبارة عن رحلة ميدانية على الإنترنت حيث يمكن للطلاب من خلالها التعرف على مختلف البيئات والفعاليات التاريخية ومواقع للعديد من المواد بإرشاد من المدرسين، ويعطي هذا المزيج من تجارب التعلم رؤية مبتكرة وشيقة للمتعلمين حول دراساتهم.
• يعدّ المسار الثاني مسار التنمية المهنية التعاونية، وهو للمُدرسين ومديري المدارس لتوفير التعليم المهني الفعال والذي يجمع بين قوة المحتوى والتربية والتكنولوجيا ليخلق تجربة تعليمية ممتعة ومبتكرة.
 ويكمن هدفنا في تعزيز فعالية المُدرس وتمكين قادة المدارس وزيادة اندماج الطلاب.
• يهدف المسار الثالث لتوسيع نطاق فوائد التنمية المهنية وانتشارها في المجتمع، من خلال شبكة ديسكفري إديوكيشن والتي نسميها DEN.
 وهي عبارة عن مجتمع ممارسة يركز على توصيل المعلمين بأعلى المصادر قيمة لهم وهي بعضهم ببعض. 
ويوفر هذا المجتمع بيئات تعليمية داعمة تساعد المعلمين على تطوير ممارساتهم وتوفر لهم فرصًا قيّمة للتواصل وتتبنى تشارك الأفكار الرائعة وتركز على السعادة في التدريس والتعلم.
• يخدم المسار الرابع جميع المسارات السابقة ويساعد المدرسين في متابعة نتائج استراتيجياتهم من خلال تقييم الطلاب.
 ويشمل هذا فرص التقييم الرسمية وغير الرسمية المدمجة في النظام التكنولوجي للفصل والذي يتشارك فيه المدرسون والطلاب. 
ويمكن للمدرسين بكل سهولة وسرعة عرض جميع البيانات التي يُدخلها الطلاب على مدار الدورة، مما يساعد المدرسين على التصفح السريع لفهم طلابهم وتوفير تقييم ومحتوى هادف على هذا الأساس، لنقلهم للمستوى التالي. 
كما يتلقى الطلاب تعليقات أثناء الدورة، ويمكنهم تقييم أنفسهم وتأمل تعلمهم الذي يجعلهم مشاركين بشكل أكبر ويطور من عملهم.

 ما هو الجديد حاليا لديكم في عملية تطوير التعليم؟
كما ذكرنا من قبل، نحن نعمل على العديد من المسارات بالتوازي، لنتمكن من تحقيق أعلى نتائج في أقل وقت ممكن. 
وعلى هذا الأساس فإننا نعمل على إحداث تحول في تجربة التدريس بالنسبة للمدرسين وتجربة التعلم بالنسبة للطلاب، من خلال الشراكات المبتكرة مع المدارس والإدارات والوزارات الحكومية والمنظمات ذات الفكر المشابه لنا.
• ونحقق هذا من خلال توفير المحتوى والاستراتيجيات ذات الصلة والتي ستنقل المحتوى بأفضل طريقة ممكنة، وصُمم المحتوى وفنون التدريس بشكل يحفز التفكير النقدي والابتكار  والتواصل والتعاون.

 ماهى نتائج عمليات تطوير التعليم في الدول التي تنفذوا فيها مبادراتكم لتطوير التعليم ؟
• أجرينا العديد من الدراسات على مدار الأعوام، ولدينا دليل قوي أن استخدام المعلمين لمحتوى ديسكفري إديوكيشن قد أدى إلى اهتمام الطلاب بشكل كبير وزاد من أدائهم مع امتحان نهاية الدورة مقارنة بإدراج المدرسين لمنهجيات التعليم التقليدية.
• كما وجدنا أن استخدام محتوانا يكون فعالًا في تطوير إنجازات الطلاب عندما يستخدمه معلمون لهم خلفية تربوية.
• ونحن في ديسكفري إديوكيشن نساعد على بناء هذا الأساس التربوي من خلال برامج التنمية المهنية.
• وعلاوة على هذا، نساعد المدرسين على نشر تعلمهم من برامج التنمية المهنية بين المدرسين الآخرين الذين لم يحصلوا على مزايا التدريب الشخصي من خلال DEN، والتي تعمل كمنصة تمكّن نشر أفضل الممارسات في العالم.

 كيف تنظر إلى عمليات تطوير التعليم في مصر؟
• من خلال شراكتنا مع بنك المعرفة المصري، شهدنا تغييرات مذهلة في طرق تدريس المعلمين.
 ويقدم برنامج STEM Now للتنمية المهنية للمدرسين أفضل الممارسات التعليمية التي أساسها العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي يمكن استخدامها بمصادر رقمية. 
وفي أول دليل إرشادي، قام المدرسون بتجربة 6 وحدات من أصل 8 وحدات للتنمية المهنية، وهم يطبقون الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم، وهي التفكير النقدري والتعاون والتواصل والإبداع.
• ويدعم المستشارون المتفانون هذا التحول في المدرسة من خلال زيارات للمدرسة واجتماعات مع مدير المدرسة والمدرسين.
 وأنا لديّ إيمان أننا سنرى تأثيرًا إيجابيًا قويا في التعليم في مصر من خلال توفير الأدوات والمصادر والاستراتيجيات التعليمية للمدرسين، من أجل تطوير فصول يتعلم فيها الطلاب التعلم الحيوي.

ما هي العقبات التي تعيق تطوير التعليم في مصر؟
• إن الإتاحية والتدرجية هما العائقان اللذان يخطران على البال.
• وفي حالة الإتاحية، تتنوع البنية التحتية التكنولوجية بشكل كبير في مصر وهي تمثل تحديًا بشكل عام.
 ومع هذا، نقوم بالتقييم الفعال لعدد من الخيارات التي ستساعد في تخفيف هذا العائق، بما في ذلك تحميل المحتوى واستخدامه دون الاتصال بالإنترنت.
 وعلاوة على هذا، نعمل على زيادة التوعية حول الاستراتيجيات التعليمية المتعددة لدينا والتي لا تتطلب استخدام التكنولوجيا ومع ذلك تساعد في بناء مهارات التفكير النقدي والتعاون والإبداع والتواصل في الطلاب.
• ويعالج عائق التدرجية، وهو العائق الثاني، مشكلة كيفية الوصول إلى المعلمين والمديرين ومسؤولي التعليم ليوفروا لهم سهولة الوصول إلى أدوات جديدة واستراتيجيات تعليمية. 
وسيظل الوصول إلى 1,2 مليون معلم تحديًا في مصر، إلا أننا نأمل أن افتتاح شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا DEN Arabia سيتيح للمدرسين منصة يمكنهم من خلالها تشارك أفضل الممارسات مع بعضهم البعض والوصول إلى المزيد من المعلمين في مصر بشكل أسرع.
ما هي المشاريع التي تعمل عليها ديسكفرى اديوكيشن في مصر تطوير التعليم في مصر ؟
• نعمل على العديد من البرامج المختلفة  في مصر والتي   تركز على تطوير الخبرة التعليمية للطلاب داخل وخارج الفصول الدراسية.
• البرنامج الأول هو" ويب إد تي في "،وهو تليفزيون تعليمي على الإنترنت في أزهى صوره ،وهو يُبث خمسة أيام في الأسبوع لمدة ثلاث ساعات يوميًا. 
يقدم البرنامج للمدرسين والآباء والطلاب مجموعة من أكثر البرامج جاذبية وغنى بالمعلومات من بين فيديوهات  ديسكفري  إيديوكيشن العالمية. 
اختيرت البرامج بعناية تماشيًا مع موضوعات خمس مجالات تركز على مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ،وتحتوي البرامج على فيديوهات تمهيدية ،واستراتيجيات تعليمية ،وتوجيهات للتعلم. 
• البرنامج الثاني هو كوريكيلوم كونيكت – ربط المنهج القومي بالمحتوى الرقمي الجذاب. يتم مراجعة الفيديوهات والصور والمقالات والمواد التفاعلية والملفات الصوتية المختارة يدويًا وتُنسق مع كل وحدات ودروس العلوم والرياضيات لكل المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية. 
• البرنامج الثالث هو برنامج التنمية المهنية حيث نقدم تدريبات مكثفة على أفضل الممارسات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق استخدام المدراء والمدرسين للموارد الرقمية لمدة سنتين وعند نهاية البرنامج يتم الاعتراف بالمدارس كمراكز للمتفوقين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 
• البرنامج الرابع والذي تم إطلاقه منذ أسابيع قليلة ،هو شبكة ديسكفري ايديوكشين أرابيا DEN Arabia وهو يربط مجتمعات التعليم بمواردها الأكثر أهمية. 
يحظى المشاركون في البرنامج ببيئة تعلم داعمة بغض النظر عن دورهم في التعليم ،وتساعدهم هذه البيئة على تحسين ممارساتهم ،وتمدهم بفرص قيّمة لتطوير العلاقات ودعم مشاركة الأفكار العظيمة والتركيز على متعة التدريس والتعلم.
• البرنامج الخامس سأصنفه بشكل عام على أنه فاعليات تعليمية. وتتضمن  الفاعليات  نوادي العلوم والتكنولوجيا و الهندسة والرياضياتSTEMوهي فاعليات تقام بعد وقت الدراسة ،وقد أطلقت هذا العام ،وهي تجذب الطلاب لاكتشاف موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق أنشطة وتجار بعملية. أحد الفاعليات أيضًا هي معسكرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ،وهي تجمعات للطلبة تستمر لمدة يوم وستنطلق هذا الصيف. تشمل الفاعليات الأخرى أهدافًا خيرية مثل يوم الأسرة في مستشفى 57357 لسرطان الأطفال والذي أقيم في فبراير ،وجلسات التدريب المستمرة للآباء المصريين التي تبحث معهم كيفية الاستخدام الأمثل للموارد في المنزل مع أطفالهم. 
وهذه فقط أمثلة قليلة على العديد من الفاعليات التي ننظمها حاليًا أو ننوي استضافتها مستقبلًا.
 كيف تنظرون إلى نتائج تلك المشاريع حتى الآن  ؟
• أطلقنا برنامجينا ويب إيد تي في WebEdT» وبرنامج التنمية المهنية منذ ستة أشهر في نهاية سبتمبر 2016. أُطلق كوريكيولوم كونيكت في بداية فبراير، ولهذا فنحن ما زلنا في البداية.
• تعتبر النتائج حتى الآن مشجعة للغاية. فقد وجدنا المدرسين والآباء والطلاب جميعًا مدركين لفوائد البرنامج العظيمة. 
• بالنسبة للمدرسين في برنامجنا للتنمية المهنية، فإن الممارسات التدريسية تنتقل بعيدًا عن التلقين إلى ممارسات تتطلب فهم المحتوى من الطلبة. 
• أصبح الطلاب أكثر اندماجًا في الفصول ويظهرون تفكيرًا ناقدًا، وتعاون، وابداع ومهارات تواصل. 
• يشعرالآباء أنهم أكثر تمكينًا في تعليم أبنائهم، ويروا أن كوريكيلوم كونيكت بالتحديد مفيد لأنه يمكّنهم الآن منإيجاد واستخدام محتوى وأدوات وُضعت بشكل مباشر في الدروس التي يتعلمها أبناؤهم في الفصول الدراسية. 
كم مدرسة تستفيد من  تلك المشاريع ؟
• إن محتوى ديسكفري إديوكيشن متاح لما يزيد على 50 ألف مدرسة حكومية وخاصة في مصر. يمكن للمدرسين استخدام ويب إد تي في، وكوريكيلوم كونيكت، وشبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا DEN Arabia على discoveryeducation.ekb.eg. كما يمكن استخدام كوريكيلوم كونيكت على موقع وزارة التعليم.
 كم طالب استفاد من المبادرة في مصر حاليا ومستقبلا ؟
• محتوى ديسكفري إديوكيشن متاح لما يزيد على 20 مليون طالب فيمصر،فيجميعالمدارس،العامةوالخاصة. يمكنللطلاباستخدام ويب إد تي في، وكوريكيلوم كونيكت على discoveryeducation.ekb.eg. كما يمكن استخدام كوريكيلوم كونيكت على موقع وزارة التعليم.

 ما هو برنامج”كوريكيلوم كونيكت” وما هو الجديد الذي يقدمة . وكيف يستفيد منه الطالب والمدرس ؟

• وكما ذكرنا من قبل، فإن برنامج كوريكيلوم كونيكت هو برنامج أونلاين على discoveryeducation.ekb.eg يتيح محتوى رقمي ممتع متماشيًا مع المنهج الدراسي المصري.
• كوريكيلوم كونيكت فريد من نوعه لأنه يوفر  إمكانية الوصول أونلاين وعلى الهاتف المحمول لآلاف الفيديوهات والمقالات والصور والمواد التفاعلية والمقاطع الصوتية المدققة والتي تم إعدادها مباشرة للمنهاج الدراسي المصري. وتتوافر جميع المصادر بالعربية والإنجليزية.
• لا يحتاج المدرسون البحث الشامل للمصادر الرقمية بعد الآن لدعم دروسهم في الفصل، كما يتشجع الطلاب للتعلم من خلال المواد التفاعلية والتي يمكنهم الوصول إليها واستخدامها للتعلم في المنزل.

 كيف يستفيد المجتمع من المشاريع التي تطلقها مؤسسة ديسكفرى إديوكيشن؟

• يعود نظام تعليمي جيد وراسخ بالنفع على المجتمع لأنه سينمي مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب والتواصل والإبداع والتعاون المطلوبة ليصبحوا مواطنين منتجين للمجتمع ويتمكنوا من معالجة مشاكل العالم الحالية والمستقبلية.
• توفر ديسكفري إديوكيشن الأدوات والمصادر التي تساعد على تطوير هذه المهارات الأساسية من خلال المحتوى الذي تقدمه كجزء من بنك المعرفة المصري وويب إد تي في WebEdTV وكوريكيلوم كونيكت، وأيضًا من خلال برنامج التنمية المهنية المسمى STEM NOW.
• وعلاوة على هذا، تتوافر هذه المصادر بالمجان للمدرسين والآباء والطلاب في مصر، أي أن جميع فئات المجتمع يتم تمكينها بشكل أكبر للقيام بدور نشط في تطوير التعليم.
• تهدف ديسكفري إديوكيشن لتوسيع نطاقها في مصر عبر إطلاق شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا DEN Arabia التي تصل مجتمعات التعليم بالموارد المتاحة وببعضهم البعض. وقد أطلقنا شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا إديوكيتر DEN Arabia Educator في فبراير، ونبني الآن شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا للآباء والتي أطلقناها الأسبوع الماضي، وهي أولى الدورات التدريبية التي سنقيمها للآباء.
• ونهدف إلى التأثير في حياة المدرسين والآباء والطلبة لإيماننا بقدرة كل فرد في المجتمع على إحداث تغيير إيجابي في التعليم في مصر. وبالتالي فإن هذا النفع من التعليم المطور سيعود على جميع أفراد المجتمع.

 كم تبلغ تكلفة تنفيذ تلك المشاريع وما هي مصادر تمويلها ؟
• يتاح محتوى ديسكفري إديوكيشن ومصادرها بالمجان لجميع المدرسين والآباء والطلاب في مصر عبر بنك المعرفة المصري.


 أطلقت ديسكفري إديوكيشن و بنك المعرفة مبادرة مؤخرا مع مستشفى سرطان الأطفال 57357 . ما هى التطورات لتلك المبادرة ونتائجها حاليا ؟  
• عقدت ديسكفري إديوكيشن وبنك المعرفة المصري شراكة مع مستشفى سرطان الأطفال 57357 و مدارس مصر الحديثة وهي المدرسة الداخلية في المستشفى، لاستضافة يوم الأسرة من أجل المرضى وللاحتفال بالشراكة مع المستشفى والمدرسة. وقد شارك المرضى مع الآباء في تجارب عملية لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بصحبة فرق ديسكفري إديوكيشن ومستشفى سرطان الأطفال 57357 ومدارس مصر الحديثة والمصادر الرقمية لبنك المعرفة المصري. وقد قاموا بتجارب علمية ممتعة.
• وقد أدرجت الشراكة أيضًا مدرسي العلوم والرياضيات من مدارس مصر الحديثة\مستشفى سرطان الأطفال 57357 في برنامج STEM NOW، وهو برنامج التنمية المهنية والذي يهدف إلى دمج أفضل الممارسات لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات باستخدام المصادر الرقمية في فصول المستشفى.
• وعلاوة على دعمها لتعليم الأطفال أثناء تلقيهم العلاج، ستوفر لهم هذه الشراكة إمكانية الوصول لعدد غير محدود من المصادر لتمكينهم من إدراك قدراتهم من خلال المنهجيات التعليمية المبتكرة.


 وما هو المستهدف خلال الخمس سنوات القادمة؟

• تهدف ديسكفري إديوكيشن لدمج محتواها في جميع الفصول والمنازل في مصر ليستخدمها الطلاب والمدرسين والآباء من خلال بنك المعرفة المصري.
• كما نهدف إلى توسيع برنامج التنمية المهنية ليشمل محافظات أخرى غير القاهرة وليزيد من نطاق شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا إديوكيتر DEN Arabia Educator وشبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا للآباء في مصر.

 ماهي تفاصيل تجاربك الناجحة في مجال الأسواق الناشئة وتأسيس الشركات؟
• قمت بتأسيس الأعمال خارج الولايات المتحدة وإنجلترا وأديرها حاليًا. وتشمل هذه الأعمال إنتاج المحتوى الأصلي وتطوير شبكة الويب، والتنمية المهنية، والتسويق والإستراتيجية، وقبل انضمامي لديسكفري إديوكيشن، كان لدي شركتي الخاصة، بروبيل ميديا، لمدة 14 عامًا، وقد كانت الشركة تقدم خدمات الاستشارات الإدارية لشركات الإذاعة ووسائل الإعلام الرقمية والتعليم، وتركز على قيادة النمو من خلال أسواق جغرافية جديدة وإطلاق أعمال ومنتجات جديدة وقطاعات العملاء من خلال مبادرات شراكة قائمة بذاتها أو مبادرات شراكة مشتركة.

ماذا عن جوائز الجمعية البريطانية "بافتا" خصوصًا وأنت عضو لجنة التحكيم بها ؟
• إن BAFTA هي الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تدعم الأشكال الفنية للصور المتحركة وتطورها وتروج لها من خلال التعرف على التميز وتكريمه وتكريم الممارسين الملهمين وإفادة العامة.
• وتشتهر الأكاديمية عادة بمراسم التكريم الرسمية. وبصفتي عضوًا في الأكاديمية وخلفيتي لها علاقة بالفيلم والإذاعة والإعلام الرقمي، فإنني محظوظ لأنني سأتمكن من التصويت لجوائز الفيلم والتلفاز السنوية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة