صورة موضوعية
صورة موضوعية


بدء اجتماع الإعداد لمنتدى التعاون العربي الصيني بجامعة الدول العربية

نادر غازي

الخميس، 20 أبريل 2017 - 12:14 م

بدأ المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية اليوم اجتماعا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ، وذلك للإعداد للدورة الرابعة عشر لاجتماع كبار المسئولين لمنتدى التعاون العربي الصيني.

ويناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية والصين ، وتطوير آلية منتدى التعاون العربي الصيني والتي تحظى باهتمام بالغ من الجانبين العربي والصيني، وذلك بالنظر إلى إسهامها في الارتقاء بمستوى التعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

كما يناقش الاجتماع أهمية تنسيق المواقف السياسية بين الجانبين العربي والصيني وتبادل التأييد حيال القضايا الإقليمية والدولية محل اهتمام الجانبين، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والشأن السوري والوضع في اليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، علاوة على القضايا الدولية الهامة مثل إصلاح الأمم المتحدة، وبالأخص فيما يتعلق بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن الدولي.




 وكان الرئيس الصيني قد طرح خلال زيارته لمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في يناير 2004 فكرة إنشاء منتدى للتعاون العربي الصيني يقوم على 4 محاور هي  "التعاون في المجال السياسي ، وفي المجال الاقتصادي ، وفي المجال الثقافي ، وفي الشؤون الدولية".
 وتم التوقيع على وثيقة إعلان المنتدى بتاريخ 14سبتمبر 2004 في مقر الأمانة العامة بالقاهرة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة