الشرقاوي: لا نية للاستغناء عن أي عامل بشركات قطاع الأعمال

السيد شكري- محمد ربيع

الخميس، 20 أبريل 2017 - 08:19 م

أعلن  وزير قطاع الأعمال العام د.أشرف الشرقاوي، أنه لا توجد نية للاستغناء عن أي عامل، بل سيتم تطوير أدائه وفق خطة حاجة الشركات.
 وأكد الشرقاوي أن وضع الصناعة مطمئن، ونسير وفق استراتيجية تم إعدادها للنهوض بمصانع وشركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة، منوها أنه حان  الآن استغلال الاصول البشرية وهي القوى العاملة .
وشدد خلال  مؤتمر "الآفاق المستقبلية لقطاع الأعمال العام"، والذي نظمته نقابتي العاملين بالهندسية والكيماويات برئاسة المهندس خالد الفقي والكيميائي عماد حمدي، على أنه لن يترك العامل لظروف بيئة العمل القديمة بل سيستفيد منهم جميعا، مؤكدا أن العمال ليس لهم ذنب في الوضع الحالي للآلات المتقادمة.
 وتابع "لا يوجد لدي مانع من زيادة مكافأت وحوفز العمال بشرط الإنتاج لأنه السبيل الأنسب لصرف ما يريدون".
كما أعلن عن استمرار ضخ الاستثمارت بشركات ومصانع قطاع الأعمال العام من خلال استغلال الأصول دون اللجوء لميزانية الدولة، مشددا على أنه ما يتم ضخه من استثمرات سيتم متابعته من خلال خطة ممنهجة حتى يعود بالنفع العام .
 وأضاف أن هذا العام سيكون عام النهوض بشركات الغزل والنسيج وصناعة الحديد والصلب، مؤكدا أنه تم دراسة وضع المحالج بصفتها المرحلة الأولى التي تسبق الغزل ويليها النسيج، كما أن خطة تطوير شركات الحليج تم عرضها وإقرارها من رئيس الوزراء كما تم اليوم استلام دراسة تطوير المرحلة التالية وهي الغزل، معلنا أنه سيتم هيكلة شون القطن طبقا لاحتياجات الصناعة من واقع التوزيع الجغرافي خاصة أن مساحة زراعة القطن قد تغيرت.
وأكد أنه سيتم الإعلان عن المناقصة الخاصة بتطوير مجمع الحديد والصلب بحلوان الاسبوع  المقبل، مشيرا إلى أنه تم تحديث خطة دراسة الحديد التي تم وضعها في عام 2014 بوجود استشاري التطوير، وتم زيادة رأس المال النقدي مما انعكس ذلك على تطوير الشركة دون المساس بأملاك الشركة القابضة..وأكد أنه ولأول مرة منذ خمس سنوات تحقق شركة الحديد والصلب أرباحا. 
من جانبه أوضح عبد المعنم الجمل نائب رئيس اتحاد العمال أن هناك تنسيقا تاما بين العمال والتنظيم النقابي، مما أثرى الحركة الصناعية بثورة إنتاجية، مشددا على أن عقيدة عمال مصر تشغيل الماكينات من أجل استمرار العامل على آلاته وبالتالي تستقر العلاقة مابين أطراف الانتاج.
فيما أشار عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات أن الحركة الصناعية في  125 شركة غير الشركات العائدة مستقر وأن الاصلاح والتطوير الفعلي لقطاع الأعمال العام يسير وفق خطة مدروسة.
 ,أضاف أن هذا المؤتمر هو باكورة لمجموعة لقاءات قادمة بمشاركة د.أشرف الشرقاوى لتطوير قطاع صناعات الأدوية والأسمنت والحديد والصلب والإطارات والورق.
ومن جانبه قال خالد الفقي رئيس نقابة الصناعات الهندسية والمعدنية، أن تخصيص وزارة لشركات ومصانع قطاع الأعمال  أعاد الحياة إلى المصانع وكل الكيانات، مؤكدا أن وزير قطاع الأعمال يعد السبب الرئيسي في وحدة العمل والإنتاج وأن الشركات بدأت تتحول خسائرها إلى مكاسب.
وأضاف أن "الوزير أطلق العنان لإصلاح فكر العمال والصناعة وحوله من بيروقراطي إلى إنتاجي، مؤكدا أن سياسات الوزارة  تنتهج نهجا وطنيا من حيث اتباع سياسة الفكر التكاملي مابين رؤساء الشركات القابضة السابقين والحاليين مما أدى إلى وضع منظومة الصناعة الوطنية على المسار الصحيح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة