بالفيديو.. وزير التربية والتعليم يكشف خطة تطوير وإصلاح التعليم في مصر

رضا خليل

السبت، 22 أبريل 2017 - 02:30 ص

كشف وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، عن خطة لتطوير وإصلاح منظومة التعليم في مصر، مشددا على أن الوزارة تسعى لإصلاح وتطوير منظومة التعليم، وهو مشكلة الدولة بأكملها وليس التعليم وحدها. 
وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال لقائه في برنامج "كلام تاني" المذاع علي فضائية دريم، أنه لدينا ميراث من البيروقراطية يجعل التغيير في منظمة التعليم أمر صعب وليس مستحيل.
وتابع أن: "هدفنا هو قبول الأطفال من الحضانة الابتدائي في نظام تعليم جديد شبيه بنظام دولة سنغافورا والدول المتقدمة"، مشيرا إلى أن الطفل المصري يعرف 7 آلاف كلمة عند دخوله المدرسة.
وأوضح أن الطفل الذي يدخل الصف الأول الابتدائي اليوم، يختلف كثيرا عن الذي دخل لنفس الصف الابتدائي عام 1980 ، مشيرا إلى أن هستيريا الامتحانات التي أصابت الطلاب حرمتهم من الاستمتاع بالطفولة.
وأشار إلي أن الإجابة النموذجية للامتحانات تحرم الطالب من متعة الابتكار والإبداع، مشددا على أن قتل الدهشة في الطفل هو قتل الابتكار.
وعن الدروس الخصوصية،  قال وزير التربية والتعليم، إن الدروس الخصوصية هي عرض لمشكلة أكثر عمقًا تأتى من طريقة التقويم المتمثلة في الثانوية العامة وارتباطها الوثيق بالتنسيق والذي تسبب في ضغط عصبي شديد، وانتشار الدروس الخصوصية.
ولفت إلى أنه لا يؤمن بالعمل على القضاء على الدروس الخصوصية كما لو كانت ظاهرة بمفردها، وإنما يسعى لتغيير طريقة التقويم والقبول بالجامعات، منوها أن خريجي مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية سوف يؤدوا امتحانات الثانوية العامة باللغة التي درسوا بها.



 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة