توريد 3087 طنا من «الذهب الأصفر» بالشرقية

سناء عنان

السبت، 22 أبريل 2017 - 02:47 م

تشهد مراكز تسويق القمح بمحافظه الشرقية، إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 3الاف و87طنا من الاقماح حتى الآن مقابل 595 طنا في نفس التوقيت من العام الماضي. 
صرح بذلك المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، انه تم زراعة 381 ألفا و492فدانا هذا العام بالتقاوي منتقاة ذات إنتاجية عالية ومقاومة لأمراض الفطرية والأصداء.
وتم حصاد 21الفا و500فدانا منها مقابل 10الاف فدانا في العام الماضي وقد تم عقد ندوات إرشادية بجميع القرى، لحث المزارعين على حصاد المحصول فور نضج ونمو السنابل والابتعاد عن السماسرة والوسطاء حتى لا تضيع مكاسبهم وتبصيرهم بالطرق المثلي للحصاد لتقليل الفاقد من القمح. 
وأشار إلى انه تم إعداد 54 صومعة وشونة تابعه لبنوك التنمية والائتمان الزراعي والمطاعم والشركة القابضة للغلال والصوامع وتسكين مهندس زراعي في كل شونه وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح فورا وإعداد تقرير يومي عن التوريد ورفعه إلى اللجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح التي يرأسها اللواء خالد سعيد، علاوة على تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش التموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئه الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الاقماح وتحديد درجه نقاوتها وصرف الأثمان خلال 48ساعه للمنتجين. 
وأوضح وكيل وزارة الزراعة المهندس علاء عفيفي، انه منتظر تحقيق إنتاجيه قدرها 10ملايين إردب لتحتل المحافظة المركز الأول في الإنتاج والتوريد كالمعتاد، موضحا استمرار العمل في الشون حتى نهاية يوليو القادم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة