"التصديري للصناعات الهندسية": 525 مليون دولار صادرات القطاع خلال 2017

أ ش أ

السبت، 22 أبريل 2017 - 08:31 م

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية عمرو أبو فريخة، إن إجمالي صادرات القطاع بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي 525 مليون دولار، مقارنة بـ 558 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 6%.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، اليوم السبت 22 أبريل، على هامش افتتاح الدورة الثالثة لمعرض "فوود أفريكا"، والذي يُعقد على مدار ثلاثة أيام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمشاركة 450 شركة مصرية وعالمية. 


وأرجع أبو فريخة انخفاض صادرات القطاع إلى انخفاض صادرات الأجهزة المنزلية؛ وذلك لتفضيل أصحاب المصانع الاتجاه إلى السوق المحلي بعد زيادة الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى تراجع صادرات الكابلات، موضحا أن عددا من الدول قللت وارداتها خاصة في قطاع السلع الهندسية لحماية صناعتها المحلية مما أثر أيضا على صادرات القطاع.


وأشار إلى أن المجلس يسعى لزيادة الشركات المؤهَلَة للتصدير، خاصة وأن 10 شركات تستحوذ على 80% من صادرات القطاع، لافتا إلى أنه بعد غد سيتم تخريج الدفعة الثانية من برنامج تأهيل الشركات المُصَدِرة للخارج بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة.


وأوضح أن المجلس يسعى لزيادة الصادرات مع التركيز على الجودة لأنها أحد العناصر الهامة في عملية التصدير، بالإضافة إلى أن العالم تغير وأصبح لديه مطالب للجودة، مشيرًا إلى أن مصر بها منتجات يمكن أن تنافس عالميا من ناحية الجودة ولكن لابد من العمل على تحسينها.


وأضاف أبو فريخة أن أهم المشكلات التي كانت تواجه المجلس منذ بداية عمله من عام ونصف العام، هي عدم تحديد التحديات، لكن تم الانتهاء من ذلك ويتم الآن حل كل مشكلة على حدة، موضحا أن أهم أولويات المجلس العمل على تطوير الشركات والمنتجات والسوق وأيضا المناخ العام للمجتمع ككل بهدف زيادة الصادرات والنهوض بها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة