أشرف حاتم: نتيجة "الثانوية العامة" لن تكون الوسيلة الوحيدة للالتحاق بالجامعة

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الأحد، 23 أبريل 2017 - 01:31 م



قال د.أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، إننا في مصر نعتمد على نتيجة الطالب كوسيلة واحدة فقط لالتحاق الطالب في الجامعة، وهذا الأمر غير موجود في دول العالم.
وأكد خلال افتتاح مؤتمر الهيئة الرابع "ضمان جودة التعليم: مد الجسور وبناء الثقة"، الأحد 23 أبريل-  أنه يجب أن يكون هناك طرق أخرى وشفافة وعادلة بين الطلاب.
وأضاف أن المجلس الأعلى للجامعات هو المسئول عن سياسة القبول في الجامعات، موضحا أنه لدينا 24 جامعة حكومية وهناك بعض الجامعات ذات طبيعة خاصة مثل جامعة زويل والنيل والجامعة المصرية اليابانية وجامعات باتفاقيات خاصة مثل الجامعة الأمريكية،  قائلا: كل هذه الجامعات هو المختص بمعادلة الشهادات.
وأوضح أنه في جميع دول العالم، توجد طرق للالتحاق بالجامعات موزعة على مستوى القطاعات المختلفة، ففي أمريكا هناك امتحان "السات" وفى السعودية توجد امتحانات القدرات والتحصيلي للبنين فقط، كما توجد امتحانات على مستوى القطاعات ففي الصين يوجد امتحان على مستوى المحافظة ويلتحق الطالب بالجامعة.
وأشار إلى أنه في مصر توجد امتحانات قدرات منها كليات التربية الفنية والرياضية والعسكرية، مضيفا أنه في عام 2008 عقد مؤتمر لتطوير الثانوية العامة وبالفعل تم صدور قانون بأن تكون الثانوية العامة منتهية وصالحة لمدة 5 سنوات، مؤكدا أنه لم يتم تفعيل القانون لعدم خروج اللائحة التنفيذية للقانون، مطالبا من د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بإصدار لائحة القانون.




وأكد أشرف حاتم أن وزارة التعليم العالي تعيد إحياء المجلس القومي المصري للتقويم والقياس، وهو مسئول عن التحاق   الطالب بالجامعات.
وأضاف أن جميع الطلاب لابد أن يمتحنوا "تقييم عام" و"تقييم متخصص" و"علوم ورياضيات" و"انجليزي" عن طريق بنوك أسئلة، مضيفا أن هناك لجان تعمل على هذا الأمر وتحتاج إلى 3 سنوات، وأن كل قطاع به آلاف من الأسئلة، موضحا أن الامتحان سيكون الكترونيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة