انطلاق فعاليات منتدى الحكومات الإلكترونية بشرم الشيخ.. وياسر رزق: الشباب ثروة المنطقة العربية

أحمد عباس

الأحد، 23 أبريل 2017 - 02:05 م

 
انطلقت بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، أولى جلسات "المنتدى العربى للحكومة الإلكترونية المتواصلة" تحت شعار "الطريق نحو التنمية المستدامة" برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وجامعة الدول العربية.
افتتح المنتدى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وقال إن استضافة مدينة شرم الشيخ لهذا المنتدى يأتي تأكيدا على أمن مصر، وقدرتها على عقد العديد من الفعاليات، بل ويعد رسالة سلام، من أرض السلام للسياحة العالمية وللأشقاء العرب، وأضاف المحافظ أن المنتدى العربى للحكومات الاليكترونية المتواصلة، هو بداية حقيقة لإعلان أهمية دور التكامل الحكومي لتحقيق منظومة شاملة للنظام الاليكتروني بل وتعميمه فى والمنطقة العربية.
"المنطقة العربية"
وقال الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ورئيس تحرير جريدة الأخبار، إن مشاركة دار أخبار اليوم في تنظيم المنتدى يأتي من إيمانها العميق بأهمية دعم جهود العمل العربي المشترك في مختلف المجالات خاصة المجال التكنولوجي، مشيرا إلى إيمان دار أخبار اليوم بدورها الاجتماعي والقومي الذي يدفعها لدعم أي جهد يحقق الصالح العربي، مشيدا بالتعاون الوثيق بين المؤسسة وشركاء التنظيم للمنتدى.
وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير الأخبار ياسر رزق، أن هناك من يتساءل عن جدوى انعقاد المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة في هذا التوقيت الذي يشهد فيه العالم العربي أزمات وحروب تمزقه وتغرقه في جهل وجوع وتخلف، معتبرا أن الوقت هو الأنسب من وجهة نظره لمناقشة مثل هذه القضايا.
وأضاف أن منطقتنا العربية تواجه ظروفا خاصة جدا، جعلتها محط تحديات عصيبة، تتطلب تعامل رشيد ودقيق وحاسم مع ملف الحكومة الإليكترونية، دافعة بكتلة الشباب التي هي الثروة الحقيقية لأممنا العربية ومجتمعاتنا.
وأشار رزق، إلى نمو فرص الاستثمار التي ستشهدها المنطقة إذا تم الاهتمام والتركيز على هذا الملف، خاصة وأن المنطقة تتوسط أهم بؤرة على الخريطة العالمية، في الوقت نفسه دعا ياسر رزق إلى ضرورة التكامل بين الأنظمة العربية لتحقيق هذه النهضة بما يتوافق مع خصوصيتها وطبائعها، لتحقيق أفضل خدمة للمواطن العربي.
"خدمة المواطن العربى"
وفى كلمته أمام المنتدى قال ناصر القحطانى مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن المواطن في كل مكان حول العالم يأمل في خدمات أفضل من الجهات الحكومية، وأن رضا المستفيد من هذه الخدمات أصبح مطلباً من كل مؤسسة أو جهاز حكومي.. أيضا كثيراً ما تطرح المقارنة بين أداء الجهاز الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص بالرغم من أن كل منهما له طبيعته وظروفه  قيمه وأهدافه الخاصة به.. ولهذا تستمر المطالبات بتطوير وتحسين أداء الجهاز التنفيذي للدولة Public
 Sector وكثيرا ما تطرح المسألة وكأنها مهمة مستحيلة خاصة وأن المؤسسات الحكومية تركز كثيرا على إجراءات العمل ومدى مناسبتها للأنظمة واللوائح بينما القطاع الخاص يركز على النتائج.
وأوضح القحطاني، أنه في ظل ما تقدم، جاءت مشاريع الحكومة الالكترونية لإنقاذ الموقف وأصبحت الفرصة الذهبية لتطوير وتحسين أداء المؤسسات الحكومية كونها – أي الحكومة الالكترونية – القادرة على تحقيق مجموعة من الأهداف بما في ذلك سرعة الإنجاز، الشفافية والعدالة وسهولة الرقابة والمحاسبة أو المساءلة بما يوفر كثيراً من الموارد وبما يحقق رضا المستفيد.. مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة من مشاريع الحكومة الالكترونية في تطوير الأداء وفى الاستفادة بكفاءة من الموارد المتاحة والجهد والوقت إذا ما كان هناك قناعة حقيقية لدى صانع القرار بأهمية الحكومة الالكترونية. وثانياً، إذا ما كان هناك توظيف أمثل لهذه التقنيات.
وفي ختام كلمته أكد القحطاني على حقيقة أنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية الشاملة إلا من خلال تنمية إدارية فاعلة، خاصة أن الحكومة الالكترونية تحقق المعادلة المطلوبة.
ولهذا حرصت المنظمة على عقد هذا المنتدى مع دار أخبار اليوم، ومؤسسة نوف إكسبو. متطلعين وإياكم إلى أن يحقق هذا المنتدى الأهداف المرجوة منه. وأن يكون فرصة لمناقشة جادة للموضوعات ذات الصلة بالحكومة الالكترونية وطرق الاستفادة منها في تطوير أداء الحكومة.
"شرم الشيخ"


من ناحيته أكد يوسف خالد المرزوق مدير عام شركة نوف إكسبو -المنظمة للمنتدى- أن تنظيم المنتدى في شرم الشيخ يأتي كونها منطقة تتميز بسياحة المؤتمرات الدولية، وأضاف المرزوق، نسعى لأن يكون هذا المنتدى منصة عربية تعزز فرص التعرف على أحدث التكنولوجيات العالمية وآخر ما توصلت إليه الابتكارات والحلول العلمية لمساعدة حكومات المنطقة على تقديم خدمات ذكية ومبتكرة لشعوبها، فالدول العربية اليوم أحوج ما تكون لتطلق برامجها للتنمية المستدامة اعتمادا على ما توفره تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة من فرص في شتى المجالات.
وأوضح المرزوق أن التخطيط لهذا المنتدى بدأ من. العام 2015، عقب حادث الطائرة الروسية، وكان الهدف وقتها دعم مصر ومدينة شرم الشيخ باعتبارها مدينة السلام التي احتضنت أهم الأحداث السياسية العربية.
وينهى المنتدى أعماله غدا الثلاثاء، بالشراكة مع دولة الكويت والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، وهى إحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
ويجمع المنتدى العديد من قيادات برامج الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الدول العربية، بالإضافة إلى المؤسسات والشركات العالمية والعربية المتخصصة.
ويهدف المنتدى العربي للحكومة الإلكترونية المتواصلة، إلى وضع معايير علمية ثابتة للتوسع في تطبيق أسس الحكومة الإلكترونية المتواصلة أو الذكية بمختلف الدول العربية وتحقيق التواصل العربي في هذا الشأن، ويأتي المنتدى ليبنى على النجاح الذي حققه منتدى الحكومة الإلكترونية الذي تنظمه "نوف إكسبو" في الكويت، حيث ستكون دورته الجديدة في نوفمبر المقبل هى الخامسة له على التوالي، ولقد عمل المنظمون على نقل هذه التجربة المتميزة إلى العالم العربي من خلال نافذة المنظمة العربية للتنمية الإدارية كإحدى المنظمات المتخصصة ذات الصلة، وذلك انطلاقا من مصر.
ويتمتع المنتدى بدعم رسمي متميز يتمثل في رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء له، كما يتمتع بدعم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وكذلك بدعم الهيئة العليا للسياحة المصرية وهيئة البريد المصري.


يصاحب أعمال المنتدى معرض للتقنيات والخدمات التي توفرها الشركات العربية والعالمية من مزودي حلول وخدمات الاتصالات، كما سيتم عرض بعض التجارب العربية والعالمية الناجحة في مجال تطوير برامج الحكومة الإلكترونية من خلال جلسات المنتدى بمشاركة 12 دولة هى مصر، الأردن، الكويت، السعودية، السودان، الإمارات، البحرين، قطر، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، والمغرب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة