الفنان محمد صبحي
الفنان محمد صبحي


محمد صبحي: مصر تعاني غياب الإبداع.. والفن ساهم في تدمير العلاقة بين المعلم والطالب

مروة فهمي

الإثنين، 24 أبريل 2017 - 02:44 م

قال الفنان محمد صبحي، إن مصر تعاني مشكلة الإبداع في كل شيء ومعظمنا يعمل بنظام "اعمل اللي تعرفوا ومتعملش اللي متعرفوش" خوفا من الفشل فلدينا معضلة نحن كمجتمع فقد سئمنا خلال 35 عام من كلمات مثل "إستراتجية" و"التطوير" و"الخطط".
وتابع صبحي - خلال جلسة الحوار المفتوح لتعزيز الثقة في المؤهلات المصرية وبناء الجسور بالمؤتمر الدولي الرابع لجودة التعليم- قائلا: "يجب ألا يضع الوزير الإستراتجية وإنما يقيم مدى تطبيقه للإستراتجية الموضوعة في التعليم.. ورغم أنني فنان إلا أنني مقتنع بأن الفن قد ساهم في تدمير العلاقة بين المعلم الطالب.. الفن من السهولة أن يهدم قيم المجتمع فالمرأة في المسلسلات السنوات الفائتة إما خائنة، تاجرة مخدرات أو عاهرة، والأطفال أصبح قدوتهم حاملي الجنازير أو السنج والبلطجة.
وأضاف صبحي: " تفوقت علينا دول عربية كثيرة في حين أن المعلم المصري هو من ربى أجيال في الخليج وكانت جميع المهن  المصرية تلقى ثقة واحترام شديد في الخارج ولكن الآن سبقنا في ترتيب جودة التعليم دول مثل لبنان والهند وباكستان وخلافه".


وأضاف: "أساس إصلاح التعليم هو المعلم لقد درسنا في مدارس ضعيفة الإمكانات ولكن كان يدرس لنا عباقرة وقامات صنعت مواطنين، المعلم له ما له عليه ما عليه هناك معلمين أفاضل وعظماء وهناك معلمون يهدمون المجتمع وهناك أربع كوادر يجب يكونوا في مقدمة المجتمع ويحصلوا على رواتب كبيرة هم الفنان المعلم والقاضي وضابط الشرطة وضابط الجيش ولكن ليس أي معلم وإنما المعلم الحقيقي صانع المواطن".
وشدد على ضرورة  تدريب المعلمين وعمل امتيازات للمعلم الذي يعلي من شأنه في التدريب وتطوير نفسه ويحقق نتائج مع طلابه، كما شدد على ضرورة عودة مادة الدين بقوة ولا يشترط ان يكون مدرس الدين بعمامة وإنما يكون قارئ ومتنور ومثقف في الدين كان لدينا مادة الأخلاق كانت السلوكيات الجيدة مكتوبة علي ظهر الكراسة كانت المدرسة تستدعي ولي الأمر ويكون الطالب خائف من عقاب الأب له والآن ولي الأمر يعتدي على المعلم من أجل ابنه إذا عاقبه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة