معرض «رائد الباستيل»
معرض «رائد الباستيل»


صور| افتتاح معرض "رائد الباستيل" في ذكرى ميلاد محمد صبري

رانيا الزاهد

الإثنين، 24 أبريل 2017 - 03:40 م

افتتح الدكتور جورج نوبار عميد كلية الفنون التطبيقية، معرض الفنان الكبير محمد صبري رائد فن الباستيل في القاعة الكبرى بالكلية، بمناسبة احتفاله بمرور 100 عام على ميلاده ويستمر المعرض لمدة أسبوع.
 حضر الافتتاح  د.حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين، د. أحمد الجنايني مدير اتيليه القاهرة وعميد الكلية والعمداء السابقين وعدد كبير من رؤساء الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
وقال د. جورج نوبار إن الكلية تحتفل اليوم بميلاد أحد أبنائها من عمالقة الفنون في مصر من خلال المعرض الذي  يجمع بين  مجموعة من أعمال الفنان محمد صبري في فترة الخمسينيات والستينيات، ويضم مجموعة من اللوحات عن الريف المصري والمناطق الشعبية والتراثية في مصر وأيضا مجموعة من اللوحات التي يتم عرضها لأول مرة.
 وأضاف نوبار أن كلية الفنون التطبيقية عمرها 178 عامًا، ود. صبري عمره 100 سنه والمعرض لا يحتفل فقط بالعام الـ100 من عمر رائد الباستيل في مصر ولكنه أيضا لدعمه للفوز بجائزة النيل الذي تم ترشيحه لها من قبل نقيب التشكيليين د. حمدي أبو المعاطي، ومدير أتيليه القاهرة د. احمد الجنايني وجامعة المنيا أيضاً.
ويرى د. جورج نوبار أن وضع الفن التشكيلي في مصر أصبح أفضل بكثير من الماضي، ويحاول أبناء الكلية من طلاب وأساتذة دمج أشكال الفنون المختلفة بالواقع الذي نعيشه من خلال تنفيذ المشاريع الخاصة بتجميل الشوارع والجداريات للارتقاء بالذوق العام والقضاء على التلوث البصري المنتشر في شوارعنا اليوم، كما تقوم الجامعة بالتواصل مع المدارس والطلاب لعمل ورش خاصة بالفنون بالإضافة لتطوع طلاب الكلية الفنون التطبيقية في حملات تجميل المناطق العشوائية والشوارع والميادين.
 من جانبه قال نقيب التشكيليين د.حمدي أبو المعاطي، أن الفنان محمد صبري يتميز فنه بتسجيل العمل الفني سواء عن الحرف اليدوية والمناظر الطبيعية باستخدام ألوان الباستيل كرؤية وكوجهة نظر يقدم بها المنتج الفني ويتناول أعماله بشكل احترافي وله أسلوب مختلف في التناول والمعرض هدفه دعمه للحصول على جائزة النيل.
وشهد المعرض إقبال كبير من الجيل الجديد وطلاب الجامعة بالإضافة للأساتذة والمهتمين بالفنون التشكيلية لمشاهدة مجموعة مميزة من اللوحات التي تعرض لأول مرة.
جدير بالذكر أن الفنان محمد صبري ولد عام 1917 وحصل علي دبلوم الفنون التطبيقية عام 1937 وأقام العديد من المعارض الخاصة به بين مصر واسبانيا وباريس ، وقد أقامت وزارة الثقافة الأسبانية معرضاً شاملا للوحات الباستيل للفنان محمد صبري تجول في متاحف ومراكز 9 محافظات أسبانية – وذلك في المدة من أكتوبر 1979 حتى يونيو 1980.

ماكرون

ماكرون

ترامب

انفجار لغم

السفينة

صورة ارشيفية

ئ

غينادي غاتيلوف

جنايات الجيزة

إغراق شاب بالترعة

مبني الإدارة الهندسية بدمنهور

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

شبرا الخيمة

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة