منصة المحكمة
منصة المحكمة


صور| ننشر تفاصيل جلسة إحالة 20 متهمًا بقضية «مذبحة كرداسة» للمفتي

خديجة عفيفي- حسام المناديلي

الإثنين، 24 أبريل 2017 - 04:32 م

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة" 11 إرهاب "، إحالة 20 متهما في قضية اقتحام مركز شرطة كرداسة لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي، وتحديد جلسة 2 يوليو القادم للنطق بالحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكى ومختار العشماوي، بحضور مصطفى بركات ممثل النيابة، وأمانة سر حمدي الشناوي ومحمد عادل .

تشديدات أمنية قبل الجلسة
قبل بدء الجلسة شهدت قاعة المحكمة تشديدات أمنية كبيرة حيث فرض طوقا أمنيا مشددا خارج معهد قوات الأمن بطره لعدم السماح سوى بمرور المحامين و رجال الإعلام و الصحافة والمصورين وسمح بدخول 10 من أقارب المتهمين جلسوا في أخر قاعة القاعة.

تفتيش الحاضرين بالجلسة
تم تفتيش جميع الحاضرين بالقاعة تفتيشا دقيقا بواسطة أجهزة الكشف على المعادن، كما تم توزيع عدد كبير من مجندي الشرطة بداخل القاعة للفصل بين مقاعد المحامين و الصحفيين.

بدء محاكمة المتهمين
 بدأت الجلسة تمام الساعة 12,35 ظهرا بإثبات حضور المتهمين من محبسهم، وبدء المستشار محمد شيرين حديثه بتلاوة بعض الآيات القرآنية كالتالي : بسم الله الرحمن الرحيم " من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم أن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون".

وبعد الاطلاع على المادة 381 /2 من قانون الإجراءات الجنائية، قررت المحكمة إرسال أوراق القضية لفضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن كل من المتهمين.

المتهمون هم " سعيد يوسف صالح، عبد الرحيم عبد الحليم، أحمد محمد الشاهد، وليد أبو عميرة، شحات مصطفى محمد، محمد رزق أبو السعود، أشرف السيد رزق، أحمد عويس حسين، عصام عبد المعطي، أحمد عبد النبي سلامة، بدر عبد النبي، قطب سيد قطب، عمرو محمد السيد، عزت سعيد محمد، علي السيد قناوي، عبد الله سعيد، محمد عامر الصعيدي، أحمد عبد السلام عياط، عرفات عبد اللطيف، مصطفى السيد. 

وأضافت التحقيقات أن الشهود من أهلي البلدة أكدوا صحة تلك المشاهد المصورة، وتعرفوا على العديد من الجناة الذين ظهرت صورهم حال ارتكابهم لتلك المجزرة، وأشارت النيابة العامة إلى أن الشرطة تمكنت من تنفيذ الأذون الصادر من النيابة بضبط المتهمين وتفتيش مساكنهم وضبط الأسلحة النارية التي ارتكبوها في تنفيذ جرائمهم، والتي بلغت عددا هائلا من البنادق الآلية والرشاشات والذخائر والمسدسات وأفراد الخرطوش والقنابل اليدوية وقنابل محلية الصنع معبأة بمسامير وقطع الحديد، وقاذف صاروخي من طراز (ار بي جي) عثر عليه بمنزل أحد الجناة، وكذا ضبط بنادق إطلاق الغاز وأجهزة لاسلكي وقنابل غاز من المهمات الشرطية التي تم الاستيلاء عليها.

وذكرت النيابة أنه تم أيضا ضبط العديد من الدراجات النارية، والسيارتين اللتين استخدمهما المتهمون في نقل جثمان المجني عليهم، وظهرت صورهم بالمقاطع المصورة، وكذا الهواتف المحمولة التي سرقها المتهمون من الضباط المجني عليهم، وكمية كبيرة من عقار الترامادول المخدر الذي عثر عليه بمسكن أحد المتهمين.

وثبت من معاينة النيابة لمركز الشرطة وجود آثار لإطلاق أعيرة نارية بكثافة في أبراج الحراسة الخارجية وبالسور الخاص به، وبداخل المركز، وتخريبه واحتراق وتفحم محتوياته وكذلك الأمر بالنسبة لكافة سيارات الشرطة به.

كان المستشار هشام بركات النائب العام قد أمر بإحالة 188 متهما إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات الجيزة، وذلك في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة، والتي انتهت إلى ارتكابهم جريمة اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه، و 12 ضابطا وفرد شرطة، في أعقاب فض الاعتصامين المسلحين لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في رابعة العدوية والنهضة.











 

 

ماكرون

ماكرون

ترامب

انفجار لغم

السفينة

صورة ارشيفية

ئ

غينادي غاتيلوف

جنايات الجيزة

إغراق شاب بالترعة

مبني الإدارة الهندسية بدمنهور

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

شبرا الخيمة

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

معرض «رائد الباستيل»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة