انتخابات الرئاسة الإيرانية.. روحاني يواجه رجل خامنئي في معركة كبار السن

حسن عادل

الإثنين، 24 أبريل 2017 - 11:38 م

19 مايو ..التاريخ الذي يذهب فيه الشعب الإيراني للتصويت من أجل اختيار رئيسه الجديد، من بين 6 مرشحين هم من نجحوا في استيفاء شروط مجلس صيانة الدستور من أصل 12 تقدموا بأوراقهم.

3 مرشحين يوصفون بأنهم »معتدلين« يواجهون 3 آخرين يتم توصيفهم بأنهم «متشديين» في انتخابات لم تخلوا من اسم أحد الأشخاص المقربين من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي، بينما يبلغ أصغر المرشحين سننا 55 عاما لتكون تلك المشاهد جزء من الصورة التي ستكون عليها المنافسة.

حسن روحاني.. موقع الاتفاق النووي

الرئيس الحالي للجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي يبلغ من العمر 68 عامًا، ويقود البلاد منذ عام 2013، ويصفه البعض بأنه أحد الرؤساء المعتدلين الذين حكموا إيران خلال الفترة الماضية.

ونجح روحاني في التوصل إلى الاتفاق النووي مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما والذي تم توقيعه في أبريل عام 2015 والذي قضى برفع العقوبات الدولية التي فرضت لسنوات على طهران بسبب أنشطتها النووية.

ونجحت إيران – بحسب شبكة «ايه بي سي» الإخبارية الأمريكية- في مضاعفة إنتاجها من البترول منذ توقيع الاتفاق النووي، بالإضافة إلى تحقيق عدد من المكاسب الاقتصادية.

إبراهيم رئيسي.. رجل خامنئي المقرب

أحد الأسماء التي ظهرت مؤخرا على الساحة الإيرانية، ويصفه البعض بالمرشح الأقرب لخلافة روحاني، خاصة وأنه يعد من أحد الأشخاص المقربين من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي.

ويبلغ رئيسي من العمر 56 عامًا، وعينه خامنئي رئيسا لمؤسسة الإمام رضا الخيرية، والتي تدير عدد من الأوقاف والمنشآت في إيران.

وتعهد رئيسي بأن يحارب الفقر والفساد، وأشارت العديد من التقارير إلى أنه قد يكون منافس قوي لروحاني في حال نجاحه في الحصول على أصوات المتشددين في إيران.

اسحاق جهانجيري.. نائب الرئيس الطموح

يبلغ جهانجيري من العمر 60 عامًا، ويعد واحد من الأشخاص الذين يوصفون بالمعتدلين، وهو نائب الرئيس الأول في حكومة الرئيس حسن روحاني.

وشغل جهانجيري منصب وزير التصنيع والتعدين خلال الفترة بين عامي 1997 و2007 وذلك خلال رئاسة محمد خاتمي.

مصطفى هاشمي.. الترشح لمواجهة التطرف

والذي عين وزيرا للصناعة في عام 1980، وترشح قبلا للانتخابات الرئاسية الإيرانية في عام 2001.

وأشار شبكة «إي بي سي» الإخبارية الأمريكية إلى أن ترشح هاشمي و جهانجيري يأتي من أجل الوقوف في وجهة الثلاثة مرشحين الآخرين المتشددين بالانتخابات.

محمد باقر كاليباف.. 3 محاولات للفوز

عمدة طهران المحافظ، والذي يبلغ من العمر 55 عامًا، وسبق له الترشح على منصب الرئيس لمرتين قبل ذلك، ليقرر أن يخوض أيضا الانتخابات التي ستجري في مايو للمرة الثالثة في تاريخه.

وخسر باقر في المرتين السابقتين أمام أحمدي نجاد في عام 2005 وأمام حسن روحاني في 2013.

مصطفى ميرسليم.. سبعيني يحلم بالرئاسة

يبلغ ميرسليم من العمر 69 عاما، ويعد أحد مصابي الثورة الإسلامية التي وقعت في إيران عام 1979 والتي نجحت في الإطاحة بحكم الشاه محمد رضا بهلوي.

وشغل منصب وزير الثقافة الإيراني خلال فترة رئاسة رفسنجاني والذي شغل منصب الرئيس بين عامي 1989 و1997.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة