جولة وزيرا الزراعة والتموين ونقيب الفلاحين بمحافظة بنبي سويف
جولة وزيرا الزراعة والتموين ونقيب الفلاحين بمحافظة بنبي سويف


نقابة الفلاحين: موسم الحصاد يبشر بالخير.. و9 ملايين طن انتاجية متوقعة

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 - 01:43 م

أكد حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن نقابة الفلاحين شاركت في  جولة وزيري الزراعة والتموين إلى محافظة بنى سويف، لافتتاح موسم حصاد القمح، بناءا على دعوة رسمية.

واستقبلهما المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف خلال الزيارة والتى رافقهما فيها الدكتورصفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة والدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لأستصلاح الاراضى للوقوف على أرض الواقع لحل كافة المشاكل التى تواجه الفلاحين خلال عمليات التوريد.

وأثنى نقيب عام الفلاحين على صراحة ووضوح الدكتور على المصيلحى وزير التموين والذى تعامل مع المواطنين بمنتهى الشفافية والوضوح بعيداً عن الوعود الزائفة التى طالما كان يطلقها المسئولين خلال جولاتهم او لقائهم بالمواطنين وكذلك بقراره بسرعة صرف مستحقات الفلاحين من عمليات توريد محصول القمح مما يقطع الطريق على لجوء الفلاح الى وسيط وزيادة عمليات التوريد.

وقال الحاج حسين عبدالرحمن، محصول القمح هذا العام وافر وإنتاجيته عالية رغم التراجع الطفيف في الأراضي المنزرعة بالقمح، والتي تتجاوز الـ 3 ملايين فدان، موضحا أن اللجان التي تم تشكيلها بالنقابات الفرعية بالمحافظات تبشرنا بالخير.

وتوقع نقيب عام الفلاحين، أن تصل إنتاجية محصول القمح لهذا الموسم لنحو 9 ملايين طن، لأن متوسط إنتاج الفدان بيتراوح ما بين "19 حتى 21 أردب"، قائلاً: أن احتياج مصر لكمية كبيرة من الاستيراد نتيجة عدم توريد البعض لحصتهم كاملة.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن زراعة محاصيل أخرى قد لا تكون استراتيجية، مع تعدي بعض المنتفعين ومعدومي الضمير على الأراضي الزراعية وتبوريها للبناء عليها أو بيعها كأرض للبناء، هم السبب وراء التراجع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مطالبا بمحاسبتهم وتغليظ العقوبات ضدهم.

وتابع أبوصدام أن احتياجات مصر من القحم تتجاوز الـ 16 مليون طن، وربما أكثر، وتقدر الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بنحو 7 أو8 ملايين، طن لكن عدم توريد المزارعين لمحصولهم كاملاً، ايضا عدم استلام القمح منهم، يزيد هذه الفجوة بشكل كبير مما يجعل مصر أكبر مستورد للقمح.

وكشف نقيب عام الفلاحين، عن أنه ناقش عددا من الموضوعات مع وزير الزراعة والتموين خلال الجولة، تتعلق بالفلاحين ومشاكلهم بصفة عام، وأن الوزيران أبدي استعدادهم للتعاون مع النقابة وحل جميع المشاكل الموجودة وتذليل العقبات امام المزارعين.

وأشاد باستعدادات وزارة الزراعة لموسم الحصاد والتوريد، حيث قامت النقابة بالتنسيق مع مديريات الزراعة والتموين من خلال نقابتها الفرعية بمحافظات مصر، للتعاون في توريد القمح ومتابعة الاستلام.

جدير بالذكر أن نقيب عام الفلاحين الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام، رافق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، في جولتهم التفقدية وافتتاح موسم حصاد القمح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة