عبد الوهاب الغندور مدير صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء
عبد الوهاب الغندور مدير صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء


تطوير التعليم : لدينا مشكلة في العمل الجماعي

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 01:30 م

قال عبد الوهاب الغندور مدير صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء : أننا فى عملية تطوير التعليم فى مصر بدأنا بداية علمية سليمة جدا وقمنا بعمل نماذج لقطاعات التعليم المختلفة تعالج و تضع حلول مباشره  للمشاكل التي تعاني منها المنظومة التعليمية  سواء الوزارات المعنية بها ممثله في التربية والتعليم أو التعليم العالي وغيرها.
 وتتمثل هذه النماذج  في مدارس  النيل والمدارس التجربيه ومدارس المتفوقين،  إضافة الى نماذج التعليم الفنى المتمثلة فى المجعات التكنولوجية المتكاملة ، والتى تسمح للتعليم الفنى أن يصبح مسار مفتوح أسوة بالتعليم العام ، وفى التعليم العالي أنشئنا الجامعة اليابانية المصرية والجامعة المصرية للتعليم الالكتروني.
وقال : يجب علينا ان نهدأ قليلا ونلقي نظرة علي النماذج الموجودة لدينا والتي أنفقنا عليها الكثيرمن الوزارة فأول المشاكل التي تواجه هذه النماذج هو التشابه الكبير ووقوعها فى جزر منعزلة لا تحقق لها الاستدامة والتكامل بينها. فيجب أن نستوفى أسباب الاستدامة لهذه النماذج قبل التفكير فى تعميمها ، فنجد هناك مجموعة من النماذج استوفت استدامتها الفنية ، وحتى نصل الى ذلك نحتاج الكوادر الفنية القادرة على النهوض بمنظومة التعليم ، وذلك قبل  أن يخرج الشريك الأجنبى من النموذج ، كما طالب بتحقيق الاستدامة التشريعية لهذه النماذج التى تعانى حاليا صعوبة الاندماج مع منظومة التعليم المصرى ، واعتبر الاستدامة المالية من أهم مقومات استمرارية النجاح ، قائلا يجب أن نقر أن تكلفة التعليم الجيد كبيرة والدولة لاتستطيع وحدها تغطية هذه التكلفة ، لذلك لابد أن يكون هناك شراكة بين الدولة والقطاع الخاص.
 وقال نحن عاجزين حتى الأن عن استكمال هذه النماذج ، وبدلا من أن نبدأ من الصفر لتطوير التعليم لابد أن نستفيد من خبراتنا فى العشرين عاما الماضية ، وتابع : "لدينا مشكلة أننا لا نستطيع أن عمل معا".


جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية والذى تنظمه "أخباراليوم" بالتعاون مع جامعة القاهرة  8 مايو المقبل بفندق الماسة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة