دكتور على عبد العال
دكتور على عبد العال


لجنة الطاقة توافق على اتفاقية إنشاء مزرعة للرياح بخليج السويس

حسام صدقة

الأربعاء، 26 أبريل 2017 - 04:18 م

 
وافقت  لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، خلال إجتماعها اليوم، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 143لسنه 2017 بالموافقة علي إتفاق المظلة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التعميرالألماني "الشركاء الأوروبيون في التنمية" بشأن مشروع مزرعة الرياح بخليج السويس، والموقع في القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 2016. 
 ويتضمن المشروع، وفقا لرئيس اللجنة، إنشاء مزرعه رياح في منطقة خليج السويس بقدرة مركبة من 200 - 250 ميجاوات للمساهمة في تأمين إمدادات الكهرباء في مصر من حيث زيادة القدرة المركبة، والتخفيف من آثار تغير المناخ من خلال تطوير طاقة الرياح، وهو بذلك يعتبر جزء لا يتجزأ من الاستراتيجة الوطنية للتوسع في توليد الطاقة المتجددة بنسبة تبلغ 20% من إجمالي الطاقة المنتجة بحلول عام 2020. 

وأضاف السويدى، أن الشركاء الأوروبيون يساهمون في التنمية بمقتضي الاتفاق في تنفيذ المشروع بتمويل يصل إلي 267 مليون و22 ألف و665 يورو كحد أقصي، وذلك من خلال تقديم حزمة تمويليه موزعه علي النحو التّالي، أ- قرض يبلغ قيمته 50 مليون يورو من الوكاله الفرنسيه للتنميه. ب- قرض يبلغ قيمته 115 مليون يورو من بنك الاستثمار الاوروبي. ج- قرض يبلغ قيمته حوالي 72 مليون و22 ألف و665 يورو من بنك التعمير الألماني. د- منحة تبلغ قيمتها 30 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي. 

وتقدم الحكومة المصريه من خلال الجهة المنفذة للمشروع" هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" مساهمة محلية لتنفيذ المشروع تبلغ قيمتها ما يعادل 78 مليون يورو وبذلك يصل إجمالي تكلفه المشروع بمكونية الاجنبي والمحلي حوالي 345 مليون و22 ألف و665 يورو.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة