محور قناة السويس
محور قناة السويس


تطوير 6 موانئ وحفر 6 أنفاق..أبرز مشروعات «النقل» بمحور القناة

محمد العيلة

الجمعة، 28 أبريل 2017 - 02:32 ص

حلم قديم راود عقول الأباطرة والفراعين في مصر على مر العصور حتى كتب على مصر وشعبها أن يحملوا الأمانة إلى الأجيال المتعاقبة.. فهو مشروع ضخم تجمعت فيه عبقرية الزمان والمكان وتحاول مصر باستمرار تعظيم الاستفادة منه وجذب المستثمرين في حركة الملاحة البحرية ليصب في موارد الدولة.

محور تنمية قناة السويس.. المشروع القومي الذي أشرقت شمس المستقبل فيه بافتتاح قناة السويس الجديدة حيث أبهر المصريون العالم كله وأنجزوها في عام واحد .. وتهتم حاليا القيادة السياسية بشكل كبير باكتمال هذا المشروع وتتعاون فيه كل أجهزة الدولة، من أجل تحويل منطقة قناة السويس إلى منطقة اقتصادية تخدم حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى خلق فرص استثمارية بالمنطقة وجذب المستثمرين إليها بمزايا تنافسية طبقًا لأحدث المواصفات العالمية في مجال اللوجيستيات.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" المشروعات التي تعمل حاليا عليها وزارة النقل في محور تنمية قناة السويس، حيث أكد د. هشام عرفات وزير النقل، على أن المخطط العام لتنمية الإقليم يشمل مشروعات صناعية واقتصادية سيكون لها اثر كبير في تغيير خريطة وشكل المنطقة وجعلها أكثر تنافسية على مستوى العالم.

وقال "عرفات" إن المخطط يشمل تطوير الموانئ الستة في منطقة محور قناة السويس، وهي بورسعيد شرق وغرب والسخنة والأدبية والعريش والطور، بالإضافة إلى حفر 6 أنفاق أسفل قناة السويس للسكة الحديد والسيارات لربط شبه جزيرة سيناء ومدينة الإسماعيلية وبورسعيد والدلتا وسهولة الانتقال فيما بينهم فازدواج الممر الملاحي لقناة السويس رفع القدرة التنافسية للقناة والقدرة الاستيعابية لها.

وأضاف عرفات أن كل ميناء من الموانئ الـ6 الموجودة بالمخطط العام لمحور تنمية قناة السويس سيتم إنشاء ظهير صحراوي له، يتضمن منطقة صناعية وأنشطة لوجيستية وتجمعات سكنية جديدة، وسيتم إنشاء بالموانئ أحواض لصيانة وإصلاح السفن ومحطات حاويات جديدة ومحطات تموين سفن بالوقود، وسيتم حفر 6 أنفاق أسفل قناة السويس، بينهم 3 جنوب بورسعيد، منها 2 للسيارات، ونفق للسكة الحديد، و3 أنفاق أخرى فى الإسماعيلية، تضم 2 للسيارات، وثالث للسكة الحديد، وبهذا تمثل مشروعات النقل النسبة الأكبر من مشروعات البنية التحتية، لما تتضمنها من الموانئ، والطرق، وتأسيس شبكة جيدة من المواصلات.

وأوضح الوزير، أن أهم ما تم إنجازه بمشروع قناة السويس فيما يخص قطاع النقل هو تطوير طريق السويس الصحراوي بطول 70 كيلو بتكلفة 10 مليار جنيه موجها الشكر لوزراء النقل السابقين على جهودهم لتطوير طريق السويس خلال السنوات الماضية ، موضحا أن مشروعات تنمية المحور في ميناء شرق بورسعيد ستحقق استثمارات تتراوح بين 60 مليار جنيه و90 مليارا, وتوفر نحو70 ألف فرصة عمل ثابتة بخلاف العمالة الموسمية.

وأشار إلي أن المشروعات تشمل إنشاء وتشغيل مستودعات وصهاريج لتخزين وخلط وإنتاج المحروقات الخاصة بتموين السفن بالوقود ومشتقاته، كما أن محطة الحاويات الجديدة الثانية بميناء شرق بورسعيد ستقام علي مساحة 500 ألف متر مربع, بطول رصيف1200 متر ، مؤكدا أنه يجري حاليا تخطيط ساحات الحاويات والبضائع العامة داخل ميناء غرب بورسعيد, وإعادة تنظيم الميناء بما يحقق أقصي استفادة من المساحة المتاحة.

وأضاف انه يجري طرح مشروع مشترك مع محافظة بورسعيد لإنشاء ساحة انتظار للشاحنات بمنطقة الرسوة بمساحة 40 ألف متر مربع لاستيعاب 160 شاحنة لتسهيل حركة دخول وخروج الشاحنات بالميناء, باستثمارات نحو40 مليون جنيه, وتطوير رصيف الحاويات بطول950 مترا وعمق16 مترا بدلا من14 مترا, وذلك لاستقبال سفن أكبر وتطوير رصيف عباس بطول670 مترا وعمق12 مترا بتكلفة تقديرية نحو320 مليون جنيه.

وأكد الفريق مٌهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن هيئة قناة السويس تعمل وفق خطط ودراسات جدوى لتحقيق أعلى مستوى من الأداء بتطوير المجرى الملاحي وإنشاء مشروعات لوجيستية لخدمة السفن العابرة من أجل توفير مصادر أخرى للدخل بجانب رسوم العبور ، مشددا على أهمية قناة السويس الجديدة في خدمة حركة التجارة العالمية، ورفع تصنيف القناة من خلال زيادة مناطق الازدواج في القناة بما يقلل ساعات الانتظار والعبور للسفن العابرة ويرفع معدلات الأمان.

واستعرض مميش المخطط العام للمشروعات المزمع إقامتها بمنطقة القناة، والتي تتنوع بين الصناعات الخفيفة والمتوسطة في بورسعيد والثقيلة في السويس ، مؤكداً على أن المخطط يراعي البعد الاجتماعي للعاملين من خلال توفير المجتمعات العمرانية المكتملة لتلبية احتياجات العاملين.وأكد الفريق مميش على أهمية تطوير الموانئ في منطقة القناة وسيناء، لتكون عامل نجاح لمشروع التنمية بالمنطقة، مشيراً في ذلك لقيام هيئة قناة السويس بإنشاء قناة شرق بورسعيد، لرفع مستوى وتصنيف الميناء، من خلال توفير مدخل خاص للسفن القادمة للميناء، بما يزيد من الدخل القومي المصري من العملة الصعبة ويرفع من تصنيف ميناء شرق بورسعيد وقدرته التنافسية مع الموانئ العالمية.

وقال الفريق مميش إن هيئة قناة السويس يعمل بها 25 ألف موظف وعامل كلهم مصريون دون أي أجنبي واحد بينهم، وأن القناة لم تتوقف ولو للحظة منذ ثورة 25 يناير، مرجعا ذلك لمجهودات القوات المسلحة الباسلة، في حماية المجرى الملاحي وحركة التجارة العالمية.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة