طارق عامر - محافظ البنك المركزي
طارق عامر - محافظ البنك المركزي


بلومبرج : مصر تجني ثمار التعويم وتتصدر قائمة أفضل الأسواق الاقتصادية الناشئة

شيماء مصطفى

الجمعة، 28 أبريل 2017 - 03:02 م

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن مصر بدأت تجني ثمار "التعويم المؤلم" حسبما وصفته الوكالة.

وأكدت بلومبرج، أن اتخاذ قرار التعويم جعل الأصول المصرية على رأس قائمة اختيارات  بنك "رينيسانس كابيتال" ، الروسي المتخصص في الاستثمارات المصرفية للدول النامية، والذي أشاد بتجربة تعويم الجنيه المصري.

وأوضحت بلومبرج، أن الجنيه المصري الآن هو الأقل قيمة بين كافة أسواق العملة للدول الناشئة والقارة الإفريقية بعد تحرير سعر صرف العملات في 3 نوفمبر الماضي، وذلك بحسب نموذج مقارنة للعملات نشره البنك الاستثماري.

وأضافت بلومبرج، أن ضعف العملة المحلية المصرية يجعلها تحمل ميزة تنافسية تتمثل في تحفيز الصادرات وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر على مدى السنوات القليلة المقبلة، حسب تصريحات لـ" تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين ببنك  "رينيسانس كابيتال"  فرع لندن.

وقال " روبرتسون " في حوار أجرته وكالة بلومبرج:  مصر تعد  إحدى أكثر القصص المثيرة للاهتمام في الأسواق الناشئة مقارنة بأي مكان آخر ، فهي تمثل فرصة استثمارية على غرار ما حدث في جنوب إفريقيا عندما بلغت قيمة الدولار 16 "راند" منذ نحو عام".

وأكد كبير الاقتصاديين ببنك " رينيسانس كابيتال " فرع لندن، أنه يجب على المستثمرين ضخ أموالهم في السوق المصري الأرخص عملة بين الأسواق الناشئة وإفريقيا.




الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة