الوطنية للصحافة: مشروع إصلاح المؤسسات القومية أوشك على الانتهاء

شادي محمد

الأحد، 30 أبريل 2017 - 02:57 م

أوشكت الهيئة الوطنية للصحافة الانتهاء من " المشروع الوطني لإصلاح المؤسسات الصحفية القومية "، وذلك في إطار خطة الدولة لتثبيت مؤسساتها ومن بينها المؤسسات الصحفية القومية، وإعلانه في مؤتمر صحفي في أقرب وقت.


ويستهدف المشروع محاور أساسية أهمها: إجراء التغييرات الصحفية وفقاً لمعايير دقيقة وشاملة تتضمن الخبرة والكفاءة واختيار رؤساء مؤسسات من شخصيات قادرة على إدارة الاستثمارات والنهوض المالي والإداري وتنفيذ خطط الإصلاح وإعادة الهيكلة، خصوصاً الديون التي تثقل كاهل المؤسسات بكافة أنواعها.
ثانياً: لن تقتصر التغيرات الصحفية القادمة على منصب رؤساء التحرير، وتشمل منظومة كاملة لمديري التحرير ورؤساء الأقسام ومجالس التحرير، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الزملاء للمشاركة في إدارة صحفهم، وللهيئة وفقاً لقانونها أن تراقب معدلات الأداء وتنفيذ هذه السياسات.
ثالثاً: اختيار رؤساء الإصدارات المختلفة بمعايير موضوعية تضمن القدرة على لم شمل الأسرة الصحفية والنهوض بالإصدارات وإطلاق المنافسة لاستعادة الصحف والإصدارات القومية مكانتها الرائدة. وأن تشمل الاختيارات كافة ألوان الطيف السياسي دون إقصاء أو إبعاد، وإحداث انسجام بين مختلف الأجيال من الشباب وجيل الوسط وشيوخ المهنة واستعادة تقاليد الصحافة العريقة التي ميزتها في عصور الازدهار والريادة.
رابعاً: إعداد مشروع تدريبي كامل للزملاء الصحفيين في كافة المؤسسات القومية تتضمن الجوانب المهنية والقانونية ووسائل الاتصال الحديثة، وإتاحة الفرصة أمام الترقي في الدورات التدريبية داخل الهيئة الوطنية وفي الهيئات الوطنية داخل مصر وخارجها في الجهات المشهود لها بالكفاءة والخبرة، وتتحمل الهيئة الجانب الأكبر من التكاليف، بشرط الالتزام والترقي من دورة لأخرى.
خامساً: إعداد برنامج تفصيلي لعلاج المشاكل التي يعاني منها الزملاء في المؤسسات وأهمها تأخر مكافأة نهاية الخدمة.
سادساً: تهيئة أجواء صحية ملائمة لسير العمل في المؤسسات الصحفية، الإدارة والمطابع والتوزيع والإدارات الأخرى، على أساس الكفاءة والخبرة وتحقيق معدلات إنجاز تلبي طموحات جميع العاملين.
وناشدت الهيئة، العاملين في المؤسسات الصحفية عدم الالتفات للشائعات والتسريبات التي تستهدف إثارة البلبلة،مطالبين بالتحلي بقليل من الصبر.


وأكدت الهيئة أنه من المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي في أقرب وقت للإعلان عن المشروع يدعى إليه المهتمين بهذا الشأن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة