د. جابر عصفور
د. جابر عصفور


جابر عصفور : لقاءات الرئيس السيسي مع الشباب صياغة للمستقبل

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 مايو 2017 - 10:34 م

حمل على عاتقه مسئولية وزارة الثقافة لفترات طويلة.. يؤمن بأننا أصبحنا نعيش في حروب من الفكر أقوي بكثير من حروب الدبابات ولن ننتصر فيها سوي بالثقافة..إنه المفكر د. جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق في حوار خاص لـ «أخبار الناس»‬ .

• كيف ترى اللقاءات المتكررة للرئيس السيسي مع الشباب ؟
لقاءات الرئيس السيسي مع الشباب من أهم الأشياء وأكثرها ايجابية ولها تأثير قوي في صياغة المستقبل خصوصا لأن الشباب هم عماد هذا المستقبل، وأقول بصدق أن تلك اللقاءات هي المصدر الحقيقي لانتاج قيادات جديدة للمستقبل كما أنني أري أن هؤلاء الشباب أكثر جرأة من الشيوخ الذين أنتسب إليهم أنا .

• ما زالت الثقافة عاجزة عن مخاطبة أصحاب الفكر المتطرف ؟
السبب يعود للدولة نفسها لان الدولة لا تعطي وزارة الثقافة الدعم الكافي..لدينا منظومة ثقافية لكن للأسف الدولة لا تتحرك بشكل جدي لانه بكل بساطة الثقافة أصلا من المشروعات المؤجلة في أولويات الدولة ومن هنا تأتي كل النتائج التي نراها ومنها داء الإرهاب الديني الذي يواجه الشارع الآن أمام الجمود الأزهري الذي نراه وللأسف تحولت هيئة كبار العلماء إلي هيئة لتجميد العقول ومنعها من الاجتهاد .

• كيف تري دور الأزهر الآن ؟
الأزهر قيمة كبيرة وعلي عاتقه مسئولية ضخمة ولكنه لم يقم بالمهمة المناطة به وهي التصدي الفعال للافكار الدخيلة علي الإسلام ولابد أن نعلم جيدا أن شيخ الأزهر له مكانة كبيرة ومحترمة وعلينا جميعا أن نظهر كل إجلالنا له لكن بما لا يمنعنا من الاختلاف معه.. نعم نختلف معه في بعض الاوقات ولكن لا يمكن إهانته ولو بكلمة لأنه قيمة عظيمة.

• أين دور الإعلام الآن في مخاطبة العالم الخارجي ؟
نحن لدينا إعلام خاص وإعلام عام ملك للدولة وجميعنا يعرف أن الإعلام الخاص لا ينظر سوي للربح المادي ولا يسمح ببرامج بدون إعلانات قد تفقد المشاهد المعلومة وهنا يأتي الدور كاملا علي الاعلام العام الذي للأسف ما زال يبحث عن صيغة تضبطه ورغم تنظيم هيئات للإعلام والصحافة الا أننا ما زلنا لا نعرف ولا نري فعالية حقيقية لتلك الهيئات حتي الآن وأتمني أن تملك الحل لأننا في أشد الحاجة إليه حاليا .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة