المعارضة السورية تشارك في مفاوضات استانا

سبوتنيك

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 06:52 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تليوبردي، الثلاثاء 2 مايو، أن المعارضة السورية أكدت مشاركتها في مفاوضات استانا حول التسوية السورية.


وقال نائب الوزير الكازاخستاني للصحفيين، ردا على سؤال بهذا الخصوص: "نعم، من المتوقع مشاركة المعارضة وهم أكدوا ذلك ونحن بانتظارهم"، مشيرا إلى أن وصول وفد المعارضة يتوقع في وقت قريب.


وبشأن احتمال مشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة في المفاوضات، قال نائب الوزير الكازاخستاني "نحن نتوقع أن يصل مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأوسط ونحن بانتظار تأكيد هذه المعلومات".


وأضاف تليوبردي "المراقبون في المفاوضات ما زالوا كالسابق، فسيكون هناك وفد الأمم المتحدة رفيع المستوى، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا الذي أكد مشاركته، وسيكون هناك الأردن والولايات المتحدة على مستوى مساعد وزير الخارجية الأميركية".


وصرح مدير المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف، بأن "كافة المشاركين في اللقاء الدولي حول سوريا في استانا، بمن فيهم ممثلو المعارضة المسلحة السورية برئاسة محمد علوش، أكدوا مشاركتهم".


ومن المقرر أن يعقد في استانا اليوم الثلاثاء 2 مايو، اجتماع للدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، أي روسيا وتركيا وإيران، على مستوى الخبراء وبعد ذلك ستجري المفاوضات حول التسوية السورية يومي 3 و4 مايو.


وقد وصل إلى اسانا وفد الحكومة السورية برئاسة المندوب السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، والوفد الإيراني. ومن المقرر أن يصل إلى العاصمة الكازاخستانية مساء الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الذي سيشارك في عملية التفاوض باستانا لأول مرة منذ الجولة الأولى في يناير الماضي.


ويترأس الوفد الروسي إلى المفاوضات المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرينتييف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة