د. صديق عفيفى  رئيس جامعة النهضة
د. صديق عفيفى رئيس جامعة النهضة


رئيس جامعة النهضة: لم نستفد من البحث العلمي حتى الآن

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 12:53 م

 
قال رئيس جامعة النهضة د.صديق عفيفي، إنه على الرغم من كثرة مراكز البحث العلمي المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية سواء من خلال الجامعات الإقليمية والجامعات الخاصة أو المراكز البحثية التابعة لبعض الهيئات والمؤسسات الحكومية إلا أننا لم نتمكن من الاستفادة الحقيقية من البحث العلمي.

وأضاف لابد أن نبحث عن طريقة جديدة  الاستفادة من أفكار الباحثين في كافة المجالات من خلال تحويل هذه المراكز لآليات إنتاج حقيقيه ودعمها بكافة الإمكانيات التي تساهم في تحقيق الأهداف التي  نتمناها وتم إنشائها من أجلها أضافه لضرورة ربط المراكز البحثية بالكليات المماثلة لها في التخصص في جميع أنحاء الجمهورية  مع العمل على إنشاء كيانات عمليه  من مصانع ومستشفيات ومزارع وغيرها والاستفادة من تجربة وزارة الإنتاج الحربي والتوسع في إرسال البعثات الخارجية  لنقل تجارب الدول المتقدمة بما يتناسب مع ظروفنا ألاقتصاديه، إضافة إلى ضرورة الاستفادة ه من دعم رئيس  الجمهورية للعلم والعلماء في الفترة الأخيرة ودعواته المستمرة للعقول المصرية في الخارج لنقل تجاربهم في التخلص من السلبيات الموجودة في المراكز البحثية .


وقد انتهت الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر جامعة القاهرة و"أخبار اليوم" "التعليم في مصر..نحو حلول إبداعية" إلى أن إصلاح التعليم في مصر يحتاج إلى حلول جذرية ولن تصلح معه سياسة المسكنات.

وأكدت الجلسة أن الحوار المجتمعي الذي فتحه المؤتمر منذ انطلاق جلساته حدد عددا من المشاكل التي يمكن بلورة برنامج عملي بجدول زمني محدد يقوم على الحلول الواقعية التي وصلت إلى اللجنة العلمية للمؤتمر والتي تخطت 200 ورقة ويجرى تقييمها، وجاءت على  رأس المشكلات  العاجلة تأهيل المعلمين، إصلاح التعليم الابتدائي، منظومة الثانوية العامة والقبول بالجامعات، و آليات ربط الخريجين بسوق العمل  كيفية الاستفادة من البحث العلمي فى تطوير العملية التعليمية. 


حضر الجلسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، ورئيس جامعة القاهرة د.جابر نصار، ونائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي د.عصام خميس، ورئيس أكاديمية البحث العلمي د.محمود صقر، وأدارها نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا. د.عمرو عدلي.


كما شارك فى الجلسة د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق ود. حاتم البلك رئيس جامعة سيناء واللواء أحمد التاودى رئيس ألأكاديمية الطبية العسكرية وااللواء طارق النجدى نائ رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية ود. هشام الديب مدير معهد بحوث الالكترونيا ود. أشرف حيدر نائب رئيس جامعة مصر الدولية ود. على الشافعى مدير صندوق العلوم الأسبق ود. عبدالله التطاوى منسق عام المؤتمر وعدد أخر كبير من الخبراء وشباب الباحثين.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة