د.  سيد قنديل عميد كلية  الفنون الجمليه السابق
د. سيد قنديل عميد كلية الفنون الجمليه السابق


عميد "الفنون الجملية" السابق: التعليم يجب أن يقوم على بناء الشخصية

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 01:05 م

طالب عميد كلية الفنون الجملية السابق د.سيد قنديل، أن يتم وضع تعريف حقيقي للتعليم في مصر يقوم على بناء الشخصية، وليس طمسها.

وأكد قنديل، أن مصر تم اختراقها على مدار السنوات الماضية من خلال فوضى الشهادات وتشويه المنظومة التي ينتج عنها  غياب الانتماء للوطن، ووضع الهجرة والسفر للخارج الخيار الأول للشباب، لافتًا أن الدولة إذا كانت جادة في الإصلاح لابد أن تولي التعليم الفني اهتمامًا حقيقيًا لإنقاذه من التدهور الذي لحقه خلال السنوات  الكثيرة الماضية، خاصة وأننا نعاني من عدم وجود عماله.

 وقال إنه اشترى كتاب كان يدرس لطلاب التعليم الفني سنة 1950 كتاب تعليمي للنجارة يساهم في تخريج فنيين متميزين ثم اختفى من مدارسنا. 

وأضاف أن التعليم الجيد في مصر أصبح باهظ التكلفة رغم أنه تعلم تعليم مجاني جيد جعله منه دكتور جامعي.

وأشاد المهندس إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب بمبادرة أخبار اليوم لعقد مؤتمرا يضع حلولا واقعية لمشكلات التعليم ن مؤكدا أن البداية الحقيقية للإصلاح تأتى بإصلاح التعليم.

وقد انتهت الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر جامعة القاهرة و "أخبار اليوم" "التعليم فى مصر .. نحو حلول إبداعية" إلى أن إصلاح التعليم فى مصر يحتاج إلى حلول جذرية ولن تصلح معه سياسة المسكنات ، وأكدت الجلسة أن الحوار المجتمعى الذى فتحه المؤتمر منذ انطلاق جلساته حدد عددا من المشاكل التى يمكن بلورة برنامج عملى بجدول زمنى محدد يقوم على الحلول الواقعية التى وصلت إلى اللجنة العلمية للمؤتمر والتى تخطت 200 ورقة ويجرى تقييمها ، وجاءت على  رأس المشكلات  العاجلة تأهيل المعلمين ، إصلاح التعليم الابتدائى ، منظومة الثانوية العامة والقبول بالجامعات ،  و آليات ربط الخريجين بسوق العمل  كيفية الاستفادة من البحث العلمى فى تطوير العملية التعليمية. حضر الجلسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ود. د.عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى وأدارها د. عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا.

كماشارك فى الجلسة  د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق ود. حاتم البلك رئيس جامعة سيناء  واللواء أحمد التاودى رئيس ألأكاديمية الطبية العسكرية وااللواء طارق النجدى نائ رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية  ود. هشام الديب مدير معهد بحوث الالكترونيا ود. أشرف حيدر نائب رئيس جامعة مصر الدولية ود. على الشافعى مدير صندوق العلوم الأسبق ود. عبدالله التطاوى منسق عام المؤتمر وعدد أخر كبير من الخبراء وشباب الباحثين.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة