أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل


ميركل: من مصلحة الاتحاد الأوروبي والناتو وجود علاقات جيدة مع تركيا

سبوتنيك

الأربعاء، 03 مايو 2017 - 03:55 م

 
دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أوروبا إلى عدم دفع تركيا بعيدا عنه، مشيرة إلى أن أنقرة شريك مهم في الحرب ضد الإرهاب.
وقالت ميركل في مقابلة نشرتها صحيفة "برلينر تسايتونج"، الأربعاء 3 مايو، إن تركيا "شريك مهم في القتال ضد الإرهاب الإسلامي"، مضيفة أنه "من مصلحة الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو" وجود علاقات جيدة مع تركيا".
كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لوّح، الثلاثاء 2 مايو، في كلمة له في مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم بأنه يمكن أن يتخلى عن فكرة الانضمام للاتحاد الأوروبي حال عدم استئناف الأخير للمفاوضات.
وتسعى أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عقود، بينما بدأت مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي رسميا عام 2005.
وشدد المستشارة الألمانية في حوار على أنه "يجب ألا نبعد مثل هذا الشريك حتى على ضوء التطورات السلبية التي يتعين علينا التعامل معها".
وكررت قولها إن "تركيا ستجتاز الخط الأحمر للاتحاد الأوروبي في حال أعادت العمل بعقوبة الإعدام"، مؤكدة أنه على أوروبا "مناقشة شكل العلاقة المستقبلية التي تريدها مع تركيا".
وترفض ميركل دعوات تشديد القيود على الجنسية المزدوجة، فيما يبلغ تعداد الألمان ذوي الأصول التركية ثلاثة ملايين نسمة.
وأوضحت أن "الجنسية المزدوجة لن تكون قضية في الحملة الانتخابية مثلما حدث في 1999".
كانت ألمانيا غيرت قوانين الجنسية في عام 2000، مما سهل الحصول على الجنسية المزدوجة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات تلفزيونية أمس الثلاثاء إن بعض زعماء أوروبا يريدون لقاء أردوغان عقب قمة "الناتو" المزمع عقدها أواخر الشهر الجاري، قائلا: "التقيت بعض زعماء أوروبا... واعترفوا بأنهم مخطئون بحق تركيا".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة