جانب من مناقشة رسالة دكتوراه
جانب من مناقشة رسالة دكتوراه


لجنة مناقشة رسالة «التلاعب بالأسعار» تشدد على دور القانون في استقرار السوق

زينب السنوسي

الأربعاء، 03 مايو 2017 - 05:14 م

شارك المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب، بجامعة القاهرة في لجنة مناقشة رسالة دكتوراه تحت عنوان " المضاربة والتلاعب بالأسعار في سوق الأوراق المالية ".

 وقد ترأس اللجنة الدكتور سميحة القليوبي أستاذ القانون التجاري و البحري ووكيل كلية الحقوق الأسبق بجامعة القاهرة، وعضوية المشرف علي الرسالة الدكتور هاني سري الدين أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد بكلية الحقوق جامعة القاهرة. 

علق النشار علي موضوع الرسالة أنها من الموضوعات الهامة والمستحدثة في نطاق المعاملات الاقتصادية وآليات الاقتصاد الحر، كما أن الأبحاث والدراسات المتعلقة به قليلة وحديثة نسبياً مع فائدتها العلمية الراجحة.

وأكد النشار علي ضرورة تركيز مثل هذه الأبحاث العلمية علي دور القضاء في هذا المجال ومدي ثراء نصوص القانون بمواد وتشريعات كافية لوضع المزيد من  التشريعات المناسبة لمواجهة كافة صور التلاعب،  وتشجيع الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات، مستشهدة علي ذلك بالقضاء المصري لافتة إلي حكم النشار في أول قضايا للتلاعب في سوق المال دون وجود نص تشريعي آنذاك، مستندا في حكمه علي روح القانون في سوق المال ومبادئ إرساء الشفافية ووضوح المعلومات والإفصاح عنها لتحقيق تكافؤ الفرص. 

كما أجري الباحث دراسة مقارنة في موضوع البحث مقسما المادة العلمية لبابين الأول يتكون من ثلاثة فصول الأول تمهيدي عن أهمية التنظيم التشريعي تناول ماهية سوق الأوراق المالية، التطور التاريخي لسوق المال علي مستوي ثلاث دول مختلفة، مصر فرنسا والكويت، وقد خصص الباحث الفصل الثاني من الباب الأول في المضاربة المشروعة ومبدأ الشفافية والإفصاح، تناول في الفصل الثالث، الإخلال بالشفافية والإفصاح كأحد الأساليب غير المشروعة للتلاعب بالأسعار .






الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة