وزير التنمية المحلية: العمل الثقافي بداية تنمية الوطن

أسماء البكري

الخميس، 04 مايو 2017 - 02:39 م

أكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ان العمل الثقافي في مصر هو بداية مهمة لطريق تنمية الوطن، مؤكداً ان الثقافة تقود تنمية الإنسان الذي هو عصب الوطن.
وقال الشريف، ان عقد العمل الذي يسعي لتنفيذه هو الإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في كل محافظة من محافظات مصر، مضيفا ان هذا العقد لن يتم تحقيقه بدون فكر وثقافة والتعاون بين وزارتي التنمية المحلية والثقافة .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير هشام الشريف بمقر المجلس الأعلى للثقافة بمشاركة الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وحضور عدد كبير من المثقفين والكتاب .
وأوضح هشام الشريف، انه حرص على عقد هذا الاجتماع للاستفادة من القامات الثقافية المصرية في مجال التنمية المحلية لأن التنمية لا تتحقق إلا بالتعاون مع المؤسسات ولن يستطيع بمفرده القيام بهذا الدور.
وأشار الشريف إلى أننا نضع أيدينا في يد وزير الثقافة في كل المجالات داخل كل قرى ومحافظات مصر لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال ، مشيراً إلى انه جاء اليوم ليشارك المثقفين المصريين المسؤولية ويعمل معهم لتحقيق الإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في كل قرية ومركز في مصر .
وقال الوزير، انه يسعى لخلق حوالي 250 إلى 300 فرصة عمل في كل قرية مصرية في إطار خلق مليون فرصة عمل هذا العام في كل محافظات مصر.
وكشف وزير التنمية المحلية، عن إعداد الحكومة لبرنامج قومي للقضاء على الأمية خلال 3 سنوات وتم عقد اجتماع اليوم لمناقشة ذلك البرنامج بحضور عدد من الوزراء والمحافظين.
وأوضح الشريف أن الحكومة تضع مخطط الإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية كرؤية وهدف يرتكز على تحقيق نهضة للإنسان في التعليم والصحة وكافة الخدمات الأساسية وتحسين العلاقة بين المواطن والحكومة  وتحويل القرية المصرية من مستهلكة إلى منتجة ثم مصدرة، وتحقيق انطلاقة نوعية بالمحافظات والأقاليم ، وهذا لن يتحقق إلا بوجود دور للثقافة .
وقال وزير التنمية المحلية إننا نسعى أيضا لعودة القراءة لكل فئات المجتمع والاستماع إلى الموسيقي والغناء والشعر وتنظيم مسابقات لاختيار المتميزين في كل تلك المجالات.
وأكد الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، ان هذا اللقاء يتم الترتيب له منذ أكثر من شهر وذلك في إطار التنسيق بين الوزارتين، مشيراً إلى أن الوزارة نظمت 100 معرض للكتاب في جميع المحافظات وقال أننا لن نتمكن من الوصول للقرى بدون التعاون مع التنمية المحلية ونعمل جاهدين على أن تصل مكتباتنا الى القرى وكذا المسارح والعروض الفنية والندوات والمسابقات وأن الثقافة هى قاطرة الإسراع بالتنمية في المحافظات.
وتم خلال الاجتماع الاستماع إلى كل آراء نخبة المثقفين والكتاب من بينهم الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الوطني للصحافة والذي أكد ضرورة أن يصبح المثقفون جزء من عملية التنمية الشاملة وتشكيل مجلس ثقافي منتخب في كل قرية وغرس فكرة العمل التطوعي في مصر ومشاركة الشباب في ذلك ووجود إستراتيجية شاملة للتنسيق الثقافي .
وأشار الكاتب محمد سلماوي إلى أننا ولأول مرة يتم التحدث منها عن دور الثقافة في تنفيذ خطة التنمية وهذا التوجه يعتمد على ركيزة أساسية هو الدستور المصري الذي أقر فصل كامل عن المكونات الثقافية للمجتمع المصري والحق فى الثقافة لكل مواطن مصري.
وأشاد بمبادرة وزارة التنمية المحلية للقاء المفكرين، مؤكداً على أهمية دور القوة الناعمة المصرية الثقافية في التغيير وطالب بدعم دور الإعلام في تنفيذ الخطط التنموية والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في هذا الشأن .
 وقرر وزير التنمية المحلية في نهاية اجتماعه مع نخبة المثقفين والكتاب علي تجميع كل تلك المقترحات والأفكار وإعداد ورقة عمل بها وتقسيم مجالاتها وعقد اجتماع اخر لمناقشة كل تلك الأفكار للعمل علي تحقيق تنمية وثقافة في كل محافظات مصر .  

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة