هجوم حاد من «نقل البرلمان» على «القومية للأنفاق».. و«طعيمة»: المترو خسران والعاملون يصرفون أرباحاً

حسام صدقة

الخميس، 04 مايو 2017 - 03:07 م

 
 
كشف اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن عددا من الهيئات التابعة لوزارة النقل، اشترت بموازناتها سيارات لكبار الموظفين، رفضا ذكر أسماء تلك الجهات.
وأضاف "طعيمة"، في كلمته خلال اجتماع اللجنة، لمناقشة معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي 2016/ 2017، ومدى تحقيق المستهدف منها، مشيرا إلى أن هناك أوجه للصرف غير مبرره بشكل عام داخل جهاز مترو وهيئة الأنفاق لابد أن تتوقف، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن مترو الأنفاق هيئة خاسرة ولا تحقق أرباحا يصرف للعاملين 8 شهور حوافز بعد زيادة سعر تذكرة المترو وهذا ما اعتبره " خذق لعين المواطن " كما وصفه طعيمة .
 
وعلق طارق أبو الوفا، رئيس الهيئة القومية للأنفاق قائلا: اتفق معك ان توقيت صرف الحوافز لم يكن مناسبا، وقرار مجلس الإدارة باتخاذه لأنه أصبح روتينيا تحسبنا من أن ينظم العاملين احتجاجات أو مظاهرات في حالة عدم صرفها فهناك ضغوط من 7 آلاف عامل في المترو .
وتابع رئيس لجنة النقل بالبرلمان كلمته، موجها حديثه لـ"طارق أبو الوفا"، رئيس الهيئة القومية للأنفاق وممثل وزارة النقل في اجتماع اللجنة، أن الوزارة لم تفي بوعدها بشأن تسليم ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية بشكل ربع سنوي، وأضاف طعيمة إلى أن هناك تقصير في أداء عمل الهيئة وضرب مثل بتعطل لأحد القطارات استمر 24 ساعة، مشيرا إلى أن الهيئة لا تمتلك غرفة عمليات لمعالجة الأزمات.
وطالب النائب هشام عبد الواحد، بضرورة أن تحتوى الخطة الاستثمارية بنسبة التنفيذ الفعلي لكل مشروع وحدود الاعتماد المتاح.
وانتقد النائب هشام عبد الواحد، غموض الأرقام الواردة في رواتب المستشارين بالخطة الاستثمارية للهيئة القومية للأنفاق، والخاصة بالمستحقات المالية للمستشارين.
وقال عبد الواحد، للواء طارق أبو الوفا، رئيس الهيئة القومية للأنفاق: "مش عاوز رقم إجمالي، قولي عندك كام مستشار وبياخدوا كام؟"، فعقب "أبو الوفا": "هناك مستشار واحد وإجمالي ما يحصل عليه فى السنة 160 ألف جنيه سنويا .

من ناحية أخرى، عرض "أبو الوفا" معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي 2016/2017 خلال اجتماع اللجنة ، مؤكداً أن 6 مليارات جنيه تم صرفهم هذا العام على كافة خطوط المترو من 1/ 7/ 2016 حتى 1/ 4/ 2017، أى خلال 9 شهور.

وأشار إلى أن هناك دراسة لنزع ملكية  300 محل فى شارع 26 يوليو ومنطقة بولاق أبو العلا، الواقعة بمحيط المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك بالقوة الجبرية، بعد رفض أصحابها التفاوض.

وأضاف "أبو الوفا"، أن معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الهيئة القومية للأنفاق عن العام المالى 2016/ 2017، أنه سيتم تعويض أصحاب تلك المحلات بـ20 ألف جنيه للمتر للمالك، و7 آلاف للمستأجر.
وشدد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، في كلمته، على ضرورة تسليم الموقع للمقاول قبل يوم 25 مايو المقبل، مؤكدا أن التنفيذ الفعلي ودخول الماكينات للمرحلة الثالثة من الخط الثالث سيتم خلال 60 يوما فقط من الآن.
من ناحية أخرى هاجم أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قيادات الهيئة القومية للأنفاق، خلال اجتماع اللجنة ، وذلك بسبب الخطة الاستثمارية للهيئة خلال العام المالي 2016/ 2017.

وأكد النواب أن الأرقام بالخطة ليست تفصيلية، ومكتوبة في التقارير الواردة للجنة بشكل عام، واعترض النائب وحيد قرقر، وكيل اللجنة، على الأرقام التي عرضها مسئولو الهيئة بشأن القروض الحاصلة عليها الهيئة ، قائلاً: "أى رقم هيتعرض علينا فى أى هيئة يتعرض بتفاصيله، إحنا مش بنبصم، ده مال دولة، قول لي المليارات دي صرفتها فى إيه".
وقال اللواء سعيد طعيمة، رئيس اللجنة، موجها حديثه لوكيل وزارة النقل ورئيس الهيئة العامة للأنفاق، طارق أبو الوفا، ومحمد منصور المدير المالي للهيئة: "الظاهر إنكم مش متابعين شغلكم، ونسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية قليلة، انتوا مهملين فى شغلكم، وهتيجوا فى جلسة الأسبوع المقبل، لازم تذاكروا وتناقشوا".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة