دفاع النواب توافق على قرض الصندوق العربي لازالة الالغام

حسام صدقة

الأحد، 07 مايو 2017 - 02:50 م

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي في اجتماعها اليوم برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة على معونة بمقدار 300 ألف دينار كويتي مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالي.
 وأوضحت اللجنة أنه بموجب هذه المعونة تقدم وزارة التعاون الدولي خطة عمل متكاملة مع مرحلة زمنية لانتهاء الإعمال للمرحلة الثانية من ازالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي.
 وأكد مدير الأمانة التنفيذية لشئون الألغام بوزارة التعاون الدولي اللواء محروس الكيلاني، أنه تم تطهير 1450 كليو متر مربع من الألغام بالساحل الشمالي، وفجر الكيلاني مفاجئة من العيار الثقيل عندما أكد على أنه من الممكن سرقة بعض حقول الألغام وإعادة استخدام ما فيها في الإرهاب، وهو أمر لا بد من الاحتياط له.
 وأضاف أن الأمانة الفنية قامت بشراء أحدث معدات تطهير الألغام في العالم، و250 من أحدث مكتشفات الألغام و250 بدلة وقائية، ولدينا الآن تجهيز لعدد 400 فرد بمعداتهم لإزالة الألغام.
 وتابع الكيلاني بأن الأمانة الفنية تخاطب كافة الوزارات من أجل إمدادها بخطة تطهير الأراضي التابعة لها، ونعمل الآن لصالح وزارة الكهرباء في 39 ألف فدان لصالح المحطة النووية.
 ومن جانبه أكد اللواء كمال عامر أن المعونة ستكون من أجل استمرار عمل المركز الطبي للأطراف الصناعية بمرسى مطروح، وللعمل على التوعية بمخاطر الألغام ولإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات.
وأشار عامر إلى أنه وفقا للمعونة فإن الأمانة الفنية سوف تعد تقرير بما تم إنجازه كل 3 شهور للصندوق العربي وبمعدلات تنفيذ الخطة.
 ومن جانبه أكد اللواء يحي الكدواني وكيل اللجنة على ضرورة الاستفادة القصوى من هذه المعونة، وأن يتم توجيه المعونة بالكامل لإزالة الألغام وليس للتوعية والصرف منها على وزرات وهيئات مختلفة ولابد من أن تقوم القوات المسلحة بالمهمة بالكامل .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة